icon
التغطية الحية

القوات الروسية تبني قاعدة عسكرية جديدة في مدينة عين العرب

2022.03.25 | 21:42 دمشق

t25_rusya-ukrayna-savasi-ne-z-516_tepe.jpg
القوات الروسية أنشأت نقطة عسكرية في تلة قرية (كوبرلك) - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أنشأت القوات الروسية نقطة عسكرية جديدة بريف مدينة عين العرب (كوباني) الواقعة تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وذلك في إطار تعزيز وجودها في المنطقة.

ونقل موقع "باسنيو" المقرب من حكومة إقليم كردستان العراق عن مصادر مطلعة قولها، إن القوات الروسية أنشأت نقطة عسكرية في تلة قرية (كوبرلك) بمحاذاة خطوط الجبهة الأمامية مع الجيش التركي والجيش الوطني السوري شرقي مدينة عين العرب (كوباني).

ولدى القوّات الروسية وفق مركز جسور للدراسات 7 مواقع عسكرية شرق الفرات، إضافة إلى 6 مواقع على الضفة الغربية لنهر الفرات. ويعود انتشار روسيا العسكري شرق الفرات إلى 14 من تشرين الأول 2019 بموجب تفاهم مع "قسد".

تعزيزات في مطار القامشلي

ويوم الأربعاء الفائت، وصلت تعزيزات عسكرية للقوات الروسية هي الخامسة خلال العام الحالي، إلى مطار القامشلي بمحافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا.

وقالت مصادر مطلعة لموقع تلفزيون سوريا إن "تعزيزات كبيرة للقوات الروسية دخلت معبر التايهة غربي منبج وعبرت طريق الـ m4 وصولاً إلى مطار القامشلي العسكري خلال ظهيرة اليوم".

وأضاف أن "11 شاحنة لوجستية وأسلحة وذخائر استقرت في مطار القامشلي، قادمة من مطار حميميم العسكري، ضمت 4 مروحيات قتالية، ونحو 80 عنصراً من الشرطة الروسية ومقاتلين من ميليشيا فاغنر الروسية".

وصول على حساب تركيا

منذ توقيع مذكرة سوتشي (2019) بين تركيا وروسيا، قدّمت هذه الأخيرة نفسها كوسيط يضمن لتركيا عدم تنفيذ "حزب العمال الكردستاني - PKK" أنشطة تهدّد أمنها القومي، كبديل عن النظام السوري الذي كانت هذه المسؤولية تقع على عاتقه بموجب اتفاق أضنة (1998)K قبل أن يخلّ بها منذ الاتفاق الذي أبرمته مع "PYD"، في تموز 2013، وقضى بتسليمه محافظة الحسكة بشكل شبه كامل.

مؤخراً، أبدت روسيا مجدداً الاستعداد للعب دور الوساطة بين تركيا و"قسد"، وذلك على لسان نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، في 21 من تشرين الأول الماضي، وهو موقف ينبع من حرص روسيا الواضح على عدم تقويض مذكرة سوتشي (2019) إذا ما نشبت المواجهات بين الطرفين مجدداً.