icon
التغطية الحية

القصر الأحمر الشهير على مضيق البوسفور يباع لقاء 7.5 مليون دولار

2023.08.28 | 15:31 دمشق

آخر تحديث: 28.08.2023 | 15:31 دمشق

القصر الأحمر على ضفاف البوسفور (وسائل إعلام تركية)
القصر الأحمر على ضفاف البوسفور (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • رجل أعمال تركي يُدعى أحمد فاروق كارسلي يشتري قصر محمد أمين آغا الشهير في إسطنبول مقابل 200 مليون ليرة تركية (7.5) مليون دولار.
  • القصر يعود إلى العهد العثماني، وكان مملوكا لمسؤول عثماني بارز يدعى محمد أمين آغا.
  • تعرض القصر للدمار في حريق عام 1905، وأعيد بناؤه في عام 2013.
  • أصبح القصر أحد أبرز المعالم المعمارية على طول مضيق البوسفور.

تمكّن رجل أعمال تركي من الحصول على قصر محمد أمين آغا الشهير، المعروف بلونه الأحمر المميز الواقع على ضفاف مضيق البسفور، من خلال عملية شراء بلغت قيمتها 200 مليون ليرة تركية (7.5) مليون دولار، وذلك في نهاية شهر أيار الفائت.

وعرضت بلدية إسطنبول القصر الذي يعود إلى العهد العثماني إلى البيع بسعر قدره 25 مليون دولار، عن طريق إحدى الشركات الرائدة في مجال العقارات بمنطقة مضيق البسفور، وخفضت سعره بعد ذلك إلى 17.5 مليون دولار، وهو ما لفت انتباه مشتري روسي وآخر إيراني.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "Hürriyet Daily" أصبح أحمد فاروق كارسلي، مالك منصة الدفع الرقمي "PAPARA" المالك الجديد لهذا القصر التاريخي في شهر أيار الفائت.

ويعود بناء القصر إلى عام 1846، حيث أنشأه المسؤول العثماني البارز محمد أمين آغا خلال عهد السلطان محمود العثماني، لكنه تعرّض لدمار كامل في حريق اندلع في عام 1905، وبعدها استخدمت أرضية البناء كموقف سيارات لفترة طويلة.

وبدأت أعمال إعادة بناء القصر التي أشرف عليها المهندس المعماري إمراه أونلو في عام 2013، وأعيد إنشاؤه بهيئته الأصلية نفسها، وانتهت أعمال البناء في عام 2017، مع إضافة حديقة لاستضافة الفعاليات الثقافية.

وبفضل اللون الأحمر الباهت الذي يزيّنه، أصبح قصر محمد أمين آغا واحداً من أبرز المعالم المعمارية على طول مضيق البوسفور.