icon
التغطية الحية

"القرش الأزرق" يظهر مجدداً في أسواق السمك السورية | صور

2024.01.25 | 15:29 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2024 | 16:25 دمشق

غاال
"القرش الأزرق" في مسمكة بانياس (أثر برس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عادت أسماك "القرش الأزرق" للظهور مجدداً في أسواق السمك داخل مدن الساحل السوري، ليغدو منظرها مألوفاً لدى الصيادين والباعة وبعض الزبائن.

ورصد موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، يوم الخميس، ظهور القرش الأزرق أمام أحد محال سوق السمك بمدينة بانياس، حيث تجمّع حوله العديد من المارة وهم يتساءلون عن نوعه وماهيته ومدى خطورة وجوده في المياه السورية.

ونقل المصدر عن أستاذ علم الأسماك بكلية الزراعة في جامعة تشرين، مالك علي، أن هذا النوع من القرش يطلق عليه تسمية القرش الأزرق، وهو نوع موجود في المياه السورية منذ عام 2003، وتم اصطياده عشرات المرات من قبل الصيادين منذ ذلك الوقت.

رسب
القرش الأزرق في بانياس

"القرش الأرزرق" شرس ولا يقترب من الشواطئ

وأوضح علي أن وزن القرش المصطاد اليوم "يبلغ 80 كيلوغراماً بطول 225 سنتيمتراً، وهو حجم طبيعي لمثل هذه الأنواع المعروفة من أسماك القرش، والتي توجد في مياهنا بأعداد قليلة"، لافتاً إلى أن هذا النوع يعد من الأنواع الشرسة، خاصة عندما تقع في المصيدة، ولكن الصيادين لديهم خبرة في الصيد، ولديهم تجارب في اصطياد مثل هذه الأنواع من أسماك القرش.

وأضاف علي: هذا النوع من سمك القرش، لا يشكّل خطورة على المصطافين والسبّاحين، باعتباره لا يقترب من الشواطئ وإنما يعيش في عمق البحر، مؤكداً أن لحم القرش الأزرق مستساغ ومذاقه طيب.

القرش الأكبر حجماً

أما صاحب المسمكة الذي رسا عليه مزاد بيع القرش الأزرق، جلال فتوح، فقال إنه أمر طبيعي وغير مستغرب أن يتم اصطياد سمك قرش بأحجام كبيرة، ولكن اللافت في اصطياد القرش الأزرق اليوم بوزن 80 كيلوغراماً، هو أن هذا النوع يتم اصطياده لأول مرة بهذا الحجم، مشيراً إلى أنه تم اصطياد القرش بأحجام تتراوح بين 30- 50 كيلوغراماً.

يذكر أنه في شهر كانون الأول الماضي، تم اصطياد 5 أسماك قرش في يوم واحد بمحافظة طرطوس، تراوحت أوزانها بين 20- 130 كغ، وفق المصدر الذي أفاد بأن المياه السورية يوجد فيها 45 نوعاً من أسماك القرش الغضروفية، وهي من الأنواع غير الخطرة والتي تعيش في الأعماق وبعيداً عن الشواطئ.