icon
التغطية الحية

القبض على اثنين جدد.. السلطات الألمانية تواصل ملاحقة أعضاء "حزب الله"

2023.05.11 | 11:36 دمشق

المانيا
السلطات الألمانية تواصل ملاحقة أعضاء "حزب الله" (إ ب أ)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن ممثلو الادّعاء الفيدراليون في ألمانيا أمس الأربعاء، اعتقال عضوين في ميليشيا "حزب الله" اللبنانية، للاشتباه في نشاطهما بتنظيم أنشطة الحزب المدعوم من إيران والمصنّف إرهابياً في ألمانيا.

وقال مكتب المدعي العام الفيدرالي في ساكسونيا السفلى في بيان، إن مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية (BKA) ألقى القبض في الثاني من أيار الجاري، على اثنين يشتبه بانتمائهما لـ"حزب الله"، أحدهما لبناني الجنسية (حسن. م)، والثاني يحمل الجنسيتين الألمانية واللبنانية (عبد اللطيف. و). وذلك في مقاطعتي أوريش وكوكسهافن، وفق ما نقلت وسائل إعلام ألمانية.

وبحسب البيان، فإن (عبد اللطيف. و) كان قد انضم إلى "حزب الله" -على أبعد تقدير- عام 2004، و(حسن. م) عام 2016. حيث يواجه كلاهما اتهامات بـ "انتمائهما إلى منظمة إرهابية أجنبية".

ومنذ العام 2012، كان (عبد اللطيف) رئيساً لـ "مجتمع المصطفى" الذي تم حظره عام 2022 في بريمن، كما نظم عروضاً للخطباء وشارك في تأسيس مجموعة شبابية تابعة للجمعية. ويرجّح أنه كان في سوريا مع وحدات مقاتلة من "كتيبة الرضوان" نهاية عام 2015 أو بداية عام 2016، "لتعزيز معنوياتهم في القتال".

أما (حسن) فكان عضواً في دائرة العلاقات الخارجية من الجمعية ذاتها منذ نحو 7 أعوام على الأقل، وتولى دعم الجمعيات اللبنانية، وخصوصاً في شمال ألمانيا. وقيل إنه أعد في العام 2018 لقاء جمعيات لبنانية في ألمانيا نيابة عن المنظمة، كما ظهر في العام 2022 عدة مرات كخطيب في "مجتمع المصطفى" التابع للحزب، وفق بيان الادعاء الألماني.

ألمانيا تحظر أنشطة "حزب الله"

وكانت ألمانيا قد حظرت كل أنشطة "حزب الله" في العام 2020 وصنفته "منظمة إرهابية" واعتقلت عدداً من عناصره، بعد أن كان المنع يقتصر على نشاطات الجناح العسكري للحزب. وعلى ضوء ذلك، حظرت السلطات الألمانية 3 جمعيات يُشتبه في أنها جمعت تبرعات لمؤسسة تابعة له.