icon
التغطية الحية

الفاو: أسعار الغذاء العالمية تنخفض مرة أخرى في حزيران

2023.07.07 | 12:43 دمشق

أسعار الغذاء في أدنى مستوياتها منذ عامين (تعبيرية)
أسعار الغذاء في أدنى مستوياتها منذ عامين (تعبيرية)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، يوم الجمعة، إن مؤشر أسعار المواد الغذائية، الذي يقيس أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، انخفض في حزيران الماضي إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين.

وأضافت المنظمة، أن انخفاض المؤشر مرتبط بانخفاض كلفة السكر والزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان، بحسب وكالة "رويترز".

وبلغ مؤشر "الفاو" في المتوسط ​​122.3 نقطة في حزيران، مقابل 124.0 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق (وكانت قراءة أيار في الأصل 124.3)

وتُعتبر قراءة حزيران هي الأدنى منذ نيسان 2021، إذ تراجع المؤشر بنسبة 23.4 بالمئة من أعلى مستوى وصل إليه في آذار 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

كم بلغت نسبة انخفاض الأسعار؟

وانخفض مؤشر "الفاو" لأسعار الحبوب 2.1 بالمئة في حزيران مقارنة بأيار، مع تراجع أسعار الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والأرز.

وتراجع مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.4 بالمئة على أساس شهري، مسجلا أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني 2020، مدفوعا بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وزيت دوار الشمس، كذلك تراجع مؤشر أسعار منتجات الألبان 0.8 بالمئة مقارنة بشهر أيار، بينما ظل مؤشر اللحوم دون تغيير.

وسجل مؤشر أسعار السكر تراجعاً قدره 3.2 بالمئة عن أيار، وهذا أول انخفاض له بعد أربع زيادات شهرية متتالية، وهو ما يرجع بشكل رئيسي لتحسن محصول قصب السكر في البرازيل وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات.

وتوقعت "الفاو" في تقرير منفصل، أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام2.819 مليار طن، بارتفاع طفيف عن تقديرات الشهر الماضي وبزيادة 1.1 بالمئة عن مستويات عام 2022.

ارتفاع سعر السلة الغذائية في سوريا

وفي مطلع تموز الجاري، قال برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة "WFP"، إن سعر سلة الغذاء ارتفع بنسبة 4 بالمئة خلال شهر أيار الماضي في سوريا، بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار السكر.

وذكر البرنامج في نشرته لمراقبة أسعار السوق في سوريا، أن سعر سلة "WPF" النموذجية وصل في أيار الماضي إلى 529 ألفا و946 ليرة لأسرة مكونة من خمسة أفراد.

وبيّن البرنامج، أن هذه القفزة في الأسعار سببها ارتفاع أسعار السكر بنسبة 22 بالمئة، ما جعل سلة الغذاء في شهر أيار أغلى بثلاث مرات مما كانت عليه قبل عامين.

ووصل الحد الأدنى لسلة الإنفاق (مجموع ما تحتاج إليه الأسرة لتلبية احتياجاتها الأساسية) لأسرة مكونة من خمسة أفراد في سوريا، إلى مليون و341 ألفا و20 ليرة سورية، وهي كلفة أعلى بنسبة 62 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

ورجح البرنامج، أن يعاني كثير من السوريين لتلبية احتياجاتهم، لا سيما مع انخفاض الحد الأدنى من الأجور، إلى ما يعادل 7 بالمئة فقط من كلفة السلة الغذائية خلال شهر أيار.

واستمرت معدلات التخضم في الارتفاع خلال شهر أيار، إذ فقدت الليرة السورية 25 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء، في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023، كما خسرت أكثر من نصف قيمتها خلال 12 شهراً، وتراجعت بنسبة 82 بالمئة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.