icon
التغطية الحية

العوا: 70 بالمئة من إصابات الإنفلونزا في سوريا هي متحور كورونا "JN1"

2024.03.26 | 22:29 دمشق

آخر تحديث: 27.03.2024 | 10:59 دمشق

العوا: 70 بالمئة من إصابات الإنفلونزا في سوريا هي متحور كورونا "JN1"
العوا: 70 بالمئة من إصابات الإنفلونزا في سوريا هي متحور كورونا "JN1"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكّد عضو "اللجنة الاستشارية السورية لمكافحة فيروس كورونا" الدكتور نبوغ العوا أن 60 – 70 بالمئة من حالات المرض بالرشح والإنفلونزا المنتشرة في سوريا ناتجة عن فيروس كورونا، وتحديد المتحور أوميكرون "JN1".

وقال، في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إن المتحور ظهر في سوريا مطلع العام الحالي، وأن العيادات والمشافي تُسجّل حالات إصابة به بشدة متفاوتة بحسب درجة مناعة المُصاب.

وأضاف أن أعراض الإصابة بالمتحور "أوميكرون" تشمل ارتفاعاً في درجة الحرارة، وألماً في البلعوم واللوزتين والحلق، تنتقل بعدها إلى ألم في الحنجرة وبحة مع سعال ناشف يزداد في الليل.

وأشار إلى أن الإصابة بفيروس كورونا تحدث في مختلف الفصول، لكنها تكون أكثر شدة في فصل الشتاء نتيجة ضعف مناعة الجسم بسبب البرد.

وبيّن العوا أن تحسن المريض لا يحدث إلا بعد مرور 15 يوماً من الإصابة، وأن مدة حضانة الفيروس تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، مشدداً على ضرورة عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية لتقدير شدة الإصابة ومناعة المريض.

وفيما يتعلق بعلاج الفيروس، ذكر الدكتور أن استخدام دواء "أزيثروميسين" لم يعد مناسباً لعلاج كورونا، إذ أعلنت منظمة الصحة العالمية في عام 2021 أن هذا الدواء يضعف مناعة المريض ويساعد في تطور شدة الإصابة.

وختم العوا حديثه بالتأكيد على أهمية الوقاية من انتشار الفيروس وغيره من الأمراض المعدية من خلال اتباع الإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم المصافحة والتقبيل لمنع انتقال العدوى بشكل مباشر.

وكان العوا قد أكّد الأسبوع الماضي وفاة شخصين نتيجة الإصابة بالمتحور "JN1"، أحدهما مدخن ومصاب بالربو، والآخر رجل مسن.

وقال آنذاك إنه من الممكن علاج المتحور في مراحله الأولى، وإن خطورته تكمن في وصول أعراضه إلى الرئة ما يتسبب بحدوث ضيق نفس، وهناك إصابات وضعت على المنفسة الاصطناعية.

ما هو متحور كورونا الجديد JN.1؟

متحور JN.1 هو متحور جديد سريع الانتشار، وهو أحد أفراد سلالة BA.2.86 التي تُعتَبر من سلالات فيروس كورونا أوميكرون الذي ظهر في سنة 2022، وهي سلالة شديدة التحور أثارت قلق العلماء لأول مرة خلال فصل الصيف، وقد اعتبرته منظمة الصحة العالمية متحوراً "مثيرًا للاهتمام" في شهر آب الماضي.

"المتحور موضع الاهتمام" هو فئة أقل خطورة من "المتحور موضع القلق" "Variant of concern" الأكثر إثارة للقلق، والذي يتم تسميته بحرف يوناني جديد من وكالة الأمم المتحدة مثل دلا، أو أوميكرون.

تُعرّف منظمة الصحة العالمية المتحورات "محل الاهتمام" بأنها السلالات المُقلِقة بشكل يكفي لتحفيز البلدان لإجراء تحقيقات مكثّفة حول هذا المتحور وانتشاره، مثل الدراسات المختبرية والفحوصات الميدانية.

هل متحور كورونا الجديد أخطر من سابقه؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، انتشَر متحور كورونا الجديد" JN.1" في 41 دولة، وهذا ما يجعل الجميع يتساءل: هل سيؤدي هذا المتحور الجديد إلى تفاقم موجة كوفيد المعتادة؟ لكنّ الخبر السار هو أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن لقاح كوفيد-19 لعام 2023-2024 يبدو أنه يعمل ضد هذا المتحور الجديد أيضاً. وبالتالي يمكن التحكم في سرعة انتشار متحور كورونا الجديد JN.1، وتقليل موجته الكبيرة عن طريق الأخذ بالاحتياطات، واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل ارتداء الأقنعة أو الكمامات، والحصول على التطعيم، والعزل في حالة الإصابة أو المخالطة.