icon
التغطية الحية

رغم غياب تقنيات تحديده في سوريا.. "المواساة" يؤكّد وجود إصابات بمتحور "JN.1"

2024.03.25 | 11:24 دمشق

آخر تحديث: 25.03.2024 | 11:24 دمشق

زيادة في الإصابات بمتحور "JN.1"  في سوريا - رويترز
زيادة في الإصابات بمتحور "JN.1" في سوريا - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفاد مدير مستشفى "المواساة" في دمشق عصام الأمين، بأن متحور فيروس كورونا (JN.1) بدأ الانتشار في سوريا، منذ نهاية العام 2023، وسط غياب التقنيات في البلاد لتحديد نوعه، إذ يعتقد غالبية المرضى أنهم مصابون بالإنفلونزا الموسمية "الكريب".

وقال "الأمين" إنّ "معظم الحالات التي حصلت خفيفة وضعيفة الشدّة، كما حدثت حالات وفاة نادرة بسبب مشاكل صحية يعاني منها المريض".

وأضاف في تصريح لموقع "غلوبال" المقرّب من النظام، أنّ "الاختلاط ساهم بانتشار المتحور الجديد بشكل كبير بسبب سرعة انتشاره في الفترة الأخيرة، حيث لا يخلو بيت من إصابة يُعتقد بأنها كريب".

وتابع: "الحالات شديدة الخطورة، فقد كانت بسبب وصول أعراض المتحور إلى الرئة، ما سبّب حدوث ضيق نفس، وهي قليلة جداً، مشيراً إلى عدم وجود تقنية بسوريا تحدد نوع المتحور".

ومن أعراض المتحور -وفق الطبيب عصام الأمين- "رشح شديد، التهاب بلعوم، بحة صوت، ارتفاع حرارة، سعال شديد جداً مصدره الحنجرة، سيلان أنف وبعض الأعراض الهضمية"، مشيراً إلى أنّه هذه الأعراض لا يمكن علاجها بأدوية الرشح والكريب وإنما بمدعمات المناعة وفيتامين D وبعض المسكنات.

وفاة شخصين بالمتحور "JN.1"

وسبق أن أكّد عضو "اللجنة الاستشارية السورية لمكافحة فيروس كورونا" نبوغ العوا، وفاة شخصين في سوريا نتيجة الإصابة بالمتحور "JN.1"، أحدهما مدخن ومصاب بالربو، والآخر رجل مسن.

وأشار إلى أن المتحور في مراحله الأولى من الممكن علاجه، وفترة حضانته 48 ساعة، والإصابة به مدتها 15 يوماً، مضيفاً أن الاختلاط ساهم بانتشار المتحور الجديد بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث يوجد في كل بيت إصابة يُعتقد بأنها "كريب".

متحور كورونا الجديد (JN.1)

وخلال الأشهر الماضية، تصاعَد القلق العالمي حول متحور كورونا الجديد "JN.1" بعد انتشاره السريع في بلدان مختلفة من العالم، بالإضافة إلى إعلان منظمة الصحة العالمية عن نقل هذا المتحور الجديد إلى تصنيف "متحور مثير للاهتمام"، واعتباره متحوراً منفصلاً عن "السلالة BA.2.86"، لما أظهَره من سرعة انتشار.

متحور "JN.1" هو متحور جديد سريع الانتشار لفيروس كورونا، وهو أحد أفراد "سلالة BA.2.86" التي تُعتَبر من سلالات فيروس كورونا أوميكرون الذي ظهر، عام 2022، وهي سلالة شديدة التحور أثارت قلق العلماء لأول مرة خلال فصل الصيف، وقد اعتبرته منظمة الصحة العالمية متحوراً "مثيرًا للاهتمام" في شهر آب الماضي.

"المتحور موضع الاهتمام" هو فئة أقل خطورة من "المتحور موضع القلق" (Variant of concern) الأكثر إثارة للقلق، والذي يتم تسميته بحرف يوناني جديد من وكالة الأمم المتحدة مثل دلتا، أو أوميكرون.

تُعرّف منظمة الصحة العالمية المتحورات "محل الاهتمام" بأنها السلالات المُقلِقة بشكل يكفي لتحفيز البلدان لإجراء تحقيقات مكثّفة حول هذا المتحور وانتشاره، مثل الدراسات المختبرية والفحوصات الميدانية.

وبحسب لمنظمة الصحة العالمية، انتشَر "JN.1" في 41 دولة، وهذا ما يجعل الجميع يتساءل: هل سيؤدي هذا المتحور الجديد إلى تفاقم موجة كوفيد المعتادة؟

لكنّ الخبر السار هو أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن لقاح "كوفيد-19" لعام 2023-2024 يبدو أنه يعمل ضد هذا المتحور الجديد أيضاً، وبالتالي يمكن التحكم في سرعة انتشار المتحور الجديد "JN.1"، وتقليل موجته الكبيرة عن طريق الأخذ بالاحتياطات، واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل ارتداء الأقنعة أو الكمامات، والحصول على التطعيم، والعزل في حالة الإصابة أو المخالطة.