icon
التغطية الحية

العراق يعلن تشكيل "خلية اتصال" مع النظام السوري والأردن ولبنان لمكافحة المخدرات

2024.02.24 | 14:37 دمشق

آخر تحديث: 24.02.2024 | 14:55 دمشق

وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري
وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، السبت، تشكيل خلية اتصال مشتركة مع كل من النظام السوري والأردن ولبنان لمكافحة تهريب المخدرات.

وقال الشمري خلال مؤتمر حوار بغداد السادس للتواصل الإقليمي: "إن الاجتماع الرباعي الذي عقد مؤخراً في الأردن خرج بمجموعة توصيات أهمها تشكيل خلية اتصال مشتركة من أجل اختصار الوقت ومتابعة عصابات تهريب المخدرات الدولية"، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأشار إلى "تحقيق نتائج جيدة أسفرت عن إلقاء القبض على تجار من دول الجوار مع ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة، كما تم تفعيل المراقبة.."، مبينا أنه تم "إصدار أحكام على 80 تاجر مخدرات دولياً خلال العام الماضي". 

يذكر أنه في 17 من شباط الجاري، أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، عن تأسيس "خلية اتصال مشتركة" مع النظام السوري والعراق ولبنان، لتتبع شحنات المخدرات من مصدرها إلى وجهتها النهائية، عقب اجتماع رباعي في عمان.

وشارك في الاجتماع حينئذ مدير الأمن العام الأردني اللواء عبيد الله المعايطة، ومستشار وزير الداخلية العراقي الفريق زياد علي، ومدير إدارة المخدرات في حكومة النظام السوري اللواء نضال جريح، وأمين سر مجلس الأمن الداخلي المركزي اللبناني العميد سامي ناصيف.

النظام يقف وراء تهريب الكبتاغون إلى الأردن

وفي وقت سابق، أكّد مدير إدارة مكافحة المخدرات الأردنية السابق، اللواء طايل المجالي، أن "جهات رسمية" تقف وراء عمليات تصنيع وتهريب المخدرات في الداخل السوري، مشيراً إلى امتلاك جماعات التهريب العديد من الأجهزة والأسلحة المتطورة.

وفي حوار خاص مع تلفزيون سوريا، قال "المجالي" إن الأردن يملك معلومات استخبارية تفيد بأنه يوجد في الداخل السوري ما لا يقل عن 295 مصنعاً لمواد مخدرة.

وأكد أن "الجانب الأردني بات متأكداً أن وراء هذه المجموعات جهات رسمية، بناءً على عدة معطيات من ضمنها أنه في الأعراف العسكرية الصواريخ والرشاشات التي تمتلكها المجموعات التي تحاول الدخول إلى الأردن لا يمكن أن تُباع لأفراد، وإنما إلى جيوش، وامتلاك مجموعات التهريب أجهزة حديثة ومتفجرات وأجهزة رؤية حديثة وقوى منع اتصالات لا تستطيع امتلاكها إلا الدول".

يذكر أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأميركي أقرت في تشرين الثاني الماضي، مشروع قانون "الكبتاغون 2"، المتمم لقانون الكبتاغون الأوّل الذي أقره الكونغرس الأميركي العام الماضي لمكافحة اتجار النظام السوري بالمخدرات، وذلك برعاية الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

المخدرات تتدفق بعد تشكيل "الرباعية"

وأعلن الجيش الأردني، الأحد، مقتل خمسة أشخاص وإحباط محاولة تهريب مخدرات من الأراضي السورية، وذلك بعد يوم من تأسيس "خلية الاتصال المشتركة".

وأفاد مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، بأنّ "المنطقة العسكرية الشرقية أحبطت، فجر الأحد، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية"، ما أسفر عن مقتل 5 مهربين وإصابة 4 آخرين، وضبط كميات كبيرة من المخدرات.