icon
التغطية الحية

العراق يدعو لإيجاد حل سياسي في سوريا ومعالجة الوضع في مخيم الهول

2021.03.31 | 13:34 دمشق

564917image1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إلى توحيد الجهود الدولية لإيجاد حل سياسي في سوريا، "لحفظ الاستقرار الإقليمي".

وقال وزير الخارجيّة في كلمة العراق بالاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم "الدولة"، أمس الثلاثاء، إن عدم الاستقرار في سوريا قد يؤثر مستقبلاً على الوضع الأمنيّ في العراق.

ودعا "حسين" إلى معالجة الوضع الإنساني للعائلات في مخيم الهول في سوريا، ومنع تنظيم "الدولة" من اختراق مخيمات النازحين، وإعادة تنظيم صفوفه.

وأكد أن موقف الحكومة والشعب العراقي هو "الاستمرار  بمحاربة تنظيم "الدولة" والقضاء عليه عسكرياً وفكرياً".

وأضاف أن الحكومة العراقية بذلت جهوداً كبيرة لتسهيل العودة الآمنة للنازحين من خلال مجموعة من التدابير والإجراءات، ومنها تهيئة الظروف التي تمكنهم من العودة الطوعية الآمنة إلى مناطقهم الأصلية، حسب وصفه.

وفي 7 كانون الثاني الماضي، كشف كريم النوري، وكيل وزير الهجرة والمهجرين العراقي، أن العراق ألغى تماماً نقل مخيم الهول الذي يضم عوائل تنظيم الدولة من سوريا إلى محافظة نينوى.

وكان مصدر إداري من مخيم الهول قد قال لتلفزيون سوريا، إن "المخيم بات يشهد في الآونة الأخيرة تحولاً نوعياً لعمليات الاغتيال، من الفرديَّة إلى الجماعية، مستهدفاً اللاجئين العراقيين بشكل أساسي".

ويضم مخيم الهول للاجئين في شمال شرقي سوريا الخاضع لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" أكثر من 65 ألف لاجئ من جنسيات مختلفة، بينهم 40 ألف طفل، بحسب مكتب اللاجئين في "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا.