العراق يُلغي نقل مواطنيه من مخيم الهول إلى نينوى

تاريخ النشر: 08.01.2021 | 01:44 دمشق

اسطنبول - متابعات

كشف كريم النوري وكيل وزير الهجرة والمهجرين العراقي، أن العراق ألغى تماما نقل مخيم الهول الذي يضم عوائل تنظيم الدولة من سوريا إلى محافظة نينوى.

وقال النوري لـ تلفزيون دجلة، إن "الوزارة سلمت مخيم الكسك في نينوى إلى وزارة الدفاع الذي كان من المؤمل أن يستقبل النازحين العراقيين في مخيم الهول بسوريا وأغلبهم من عوائل تنظيم الدولة "، مبينا أن "وزارة الدفاع ستحول المخيم إلى معسكر أو ثكنة عسكرية بعد الغاء الفكرة بشكل تام واعتراض بعض الأطراف".

ولفت أن "مكوث النازحين من ذوي تنظيم الدولة في منطقة معينة خارج العراق يهدد العراق وسلامته ويخلق أزمة أمنية جديدة".

وكانت لجنة الأقاليم والمحافظات تحدثت عن مساع جديدة لإعادة افتتاح مخيم العملة التابع لناحية زمار في الموصل من أجل إعادة نقل العوائل العالقة في مخيم الهول السوري إليه.

في حين رفضت لجنة الأمن والدفاع النيابية، افتتاح مخيم يضم عوائل متطرفين مشددة على ضرورة أن تعود العوائل الموجودة في مخيم الهول إلى محافظاتها الأصلية.

أقرأ أيضاً مقتل 3 أشقاء في مخيم الهول شرقي الحسكة

يذكر أن مخيم الهول شهد خلال الأشهر الماضية عدداً من محاولات الاغتيال التي طالت لاجئين عراقيين وسوريين، حيث تتهم "قسد" تنظيم الدولة بالوقوف وراء هذه الاغتيالات.

ويضم مخيم الهول نحو 64 ألف شخص، بينهم آلاف النساء والأطفال من العائلات المنتمية إلى تنظيم الدولة، ويصنف بأنه أحد أخطر مخيمات اللاجئين في العالم.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا