icon
التغطية الحية

العراق يبدأ ترحيل اللاجئين إلى شمال شرقي سوريا.. ما مصيرهم؟

2024.04.17 | 13:36 دمشق

العراق يبدأ ترحيل اللاجئين إلى شمال شرقي سوريا.. ما مصيرهم؟
العراق يبدأ ترحيل اللاجئين إلى شمال شرقي سوريا - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت السلطات العراقية ترحيل اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شمال شرقي سوريا، وذلك في إطار حملة أطلقتها بغداد منذ عدة أسابيع.

وأعلنت "الإدارة الذاتية" الذراع المدني لـ"قسد" في بيان اليوم الأربعاء، وصول أول مجموعة من اللاجئين السوريين الذين تم ترحيلهم من العراق إلى مناطق شمال شرقي سوريا، ليذهبوا فيما بعد إلى مناطقهم المنحدرين منها، مشيرة إلى أن جميعهم ينحدرون من المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام.

ونفت "الإدارة الذاتية" ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ترحيل هؤلاء اللاجئين من شمال شرقي سوريا، معتبرة أن ما ورد "معلومات ودعايات كاذبة وعارية عن الصحة، وترويج متعمد لإثارة الفتنة".

كما أشار البيان إلى أن عملية الترحيل من قبل الحكومة العراقية ستستمر خلال الأيام المقبلة، مضيفاً: "وسيتم إيصال كل شخص إلى منطقته التي هاجر منها".

ويوم أمس الثلاثاء، أكدت مصادر محلية أن "قسد" طالبت نازحين في القامشلي والدرباسية بريف الحسكة، بمغادرة المنطقة لعدم امتلاكهم "بطاقة وافد" والتي تنص على وجود كفيل من أبناء المنطقة مقابل السماح بالإقامة فيها.

حملة ضد اللاجئين السوريين في العراق

أطلقت السلطات العراقية في شهر آذار الماضي حملة كبيرة لملاحقة الأجانب المخالفين لشروط الإقامة، أسفرت عن توقيف عشرات السوريين بعد مداهمة أماكن إقامتهم وعملهم.

وفي إطار الحملة التي تركزت في العاصمة بغداد، أعلنت وزارة الداخلية توقيف 555 مخالفاً لشروط وضوابط الإقامة من مختلف الجنسيات.

وتزامنت هذه الحملة مع إصدار سلطات إقليم كردستان قراراً بوقف منح تأشيرات الدخول للسوريين، باستثناء حاملي الإقامات الأميركية والكندية والأوروبية، حيث يسمح لهم بالدخول لمدة 30 يوماً بقصد السياحة.

العراق يسلم مطلوبين للنظام السوري

مطلع شهر آب عام 2023، اعتقلت قوات النظام السوري أربعة أشخاص لدى وصولهم إلى مطار دمشق الدولي قادمين من العراق.

ونقل موقع "نورث برس" عن رئيس منظمة "جاني روج" الإنسانية، رشيد علي جان، قوله إنّ 13 شاباً سورياً رُحّلوا قسراً من مطار بغداد الدولي إلى مطار دمشق، وجرى اعتقال أربعة منهم واقتيادهم إلى الفروع الأمنية.

وبحسب علي جان، فإن السلطات العراقية تحتجز عشرات اللاجئين السوريين في بغداد، وتعتزم ترحيلهم إلى دمشق على الرغم من أنّ هؤلاء يحملون إقامات رسمية صادرة عن حكومة إقليم كردستان العراق، وكذلك وثائق من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في أربيل.

جدير بالذكر أن سفير النظام السوري لدى العراق، صطام جدعان الدندح، أكد في وقت سابق عدم وجود أرقام دقيقة لعدد السوريين في العراق، لكن وفق التقديرات يتراوح عددهم بين 300 إلى 400 ألف سوري.