العراق.. منع للسفر وإغلاق للمنافذ الحدودية والمطاعم

تاريخ النشر: 23.12.2020 | 08:35 دمشق

اسطنبول - متابعات

أعلن مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء إغلاق المرافق الاجتماعية (المطاعم، المولات، والمقاهي)، لمدة أسبوعين، وجميع المنافذ الحدودية البرية، إلا للحالات الطارئة، ومنع السفر إلى 8 دول، وذلك بدءاً من يوم الخميس.

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بيان الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي، أقرّ فيه عدداً من الإجراءات الوقائية لمواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وجاء في البيان أنه من أجل مواجهة النمط الجديد من فيروس كورونا، الذي يتميز بسرعة الانتقال والانتشار، وتجنب تفشيه في البلاد، وبناءً على ما جاء في تقرير وزارة الصحة، وما تضمنه من تحذيرات من المخاطر التي قد تنجم عن انتشار الفيروس، اتخذ مجلس الوزراء جملة من الإجراءات الوقائية.

ومن جملة الإجراءات التي أقرها المجلس، حث المواطنين على ارتداء الكمامات وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي والوقاية الأخرى.

ومنع المجلس في بيانه، السفر إلى كل من الدول الآتية: (بريطانيا، جنوب أفريقيا، أستراليا، الدانمارك، هولندا، بلجيكا، إيران، اليابان، وأية دولة أخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا).

اقرأ أيضاً: رئيس الوزراء العراقي يوجّه لضبط الحدود مع سوريا

وكذلك تم منع دخول الوافدين منها (باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما في أماكن تخصص لهذا الغرض، ولا يسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض بفحصهم بـ PCR ولمدة أسبوعين، ولحين وضوح الوضع الصحي العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة.

ووفقا للبيان، قامت وزارة المالية بتأمين الدفعة الأولى والبالغ مقدارها (3001050) دولارا، لغرض دفعها مسبقا لشركة فايزر، وكذلك تأمين المبلغ المتبقي من الكلفة الإجمالية للقاح والبالغ مقدارها (15005250) دولارا.

كما تم التأكيد على وزارة التربية والمحافظين في جميع المحافظات بعدم إعطاء أي استثناءات تخص أيام دوام المدارس، خصوصا المدارس الأهلية، بما يخالف قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بهذا الخصوص.

وشددت الحكومة على وزارة التربية للإيعاز لمديرياتها في المحافظات للتعاون مع شُعب الصحة المدرسية في دوائر الصحة، لفحص الطلاب والكوادر ضمن المؤسسات التعليمية، ومتابعة الإجراءات الواجب اتخاذها في المدارس للحد من انتشار المرض.

اقرأ أيضاً: حقيقة العلاقة بين حكومتي الكاظمي والأسد!

وأكدت الحكومة على جميع الوزارات ودوائر الدولة للالتزام بالإجراءات الوقائية، للحد من انتقال المرض ومنع دخول أي موظف أو مراجع لدوائر الدولة من دون ارتداء الكمامة.

وقرر مجلس الوزراء أيضاً، غلق المرافق الاجتماعية (المطاعم، المولات، وغيرها) لمدة أسبوعين بدءا من 24/12/2020، في حين وجه بغلق جميع المنافذ الحدودية البرية، إلا للحالات الطارئة.

وأعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي أن "الحركة التجارية لن تتأثر بقرار إغلاق المنافذ لمدة أسبوعين"، لافتاً إلى أن "قرار الغلق سيراجع بعد أسبوعين".

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يجري مباحثات مع العراق في مجال الأمن والمعلومات

اقرأ أيضاً: العراق يعمل على مد سكة حديد تربط بغداد بتركيا

مقالات مقترحة
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر