رئيس الوزراء العراقي يوجّه لضبط الحدود مع سوريا

تاريخ النشر: 22.12.2020 | 15:56 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق، اللواء تحسين الخفاجي، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجّه القوات المسلحة لـضرورة ضبط الحدود العراقية السورية بالكامل.

وقال الخفاجي إن "الحدود العراقية السورية، وهي 610 كيلومترات، تم تأمين معظمها، وهناك عمل كبير من قبل وزارتي الدافع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي، فضلاً عن وجود معدات كاملة مقدمة من وزارة الموارد المائية لحفر خندق، وهو في مراحله الأخيرة، وكذلك وضع سداد ترابية وسياج PRC".

وأضاف أن "قوات التحالف الدولي تسهم في عملية إمداد الكثير من المعدات التي ستوضع على الحدود، كما أن قيادة العمليات المشتركة والتحالف يعملان على نصب أبراج ذات قيمة مادية وعملية كبرى جداً، فيها أجهزة ومعدات حديثة، تحتوي على إمكانيات وقدرات تمكننا من السيطرة على كثير من الأعمال التي يقوم بها الإرهابيون".

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يجري مباحثات مع العراق في مجال الأمن والمعلومات

يذكر أنه في حزيران من العام 2018، أعلنت قوات "حرس الحدود" العراقية عن إنشاء جدار حديدي شائك، مزوّد بأنظمة مراقبة حديثة لفصل الحدود البرية مع سوريا.

وقال قائد "حرس الحدود" العراقي إن الجدار يمتد على مسافة 600 كيلومتر على طول الحدود السورية العراقية، يتألف من أسلاك شائكة مرفقة بسياج مكهرب، إضافة إلى كشافات ليلية وكاميرات حرارية متطورة، وأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء مركبة على أبراج مراقبة ومعززة بدوريات مناوبة.

وأوضح أن هذه الأنظمة مرتبطة بمركز القيادة الرئيسي في بغداد، لنقل الصورة عما يجري على الحدود، فضلاً عن دوريات أمنية تراقب المنطقة الحدودية على مدار الساعة، لمنع تسلل المسلحين وعمليات التهريب.

ومؤخراً، سلّم "التحالف الدولي"، الذي تقوده الولايات المتحدة، السلطات العراقية أبراج حراسة حدودية، مجهزة بمعدات تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، لتثبيتها في مناطق تكثر فيها مسالك التهريب.

كما زوّد التحالف قوات الأمن العراقية بمعدات وأجهزة، تعزز قدراتها على تحديد ومراقبة واستكشاف أي عمليات عبور غير شرعية للحدود العراقية.

 

 

اقرأ أيضاً: "سجن مسور".. 4 من 5 دول شيدت جدراناً على حدودها مع سوريا

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا