نظام الأسد يجري مباحثات مع العراق في مجال الأمن والمعلومات

تاريخ النشر: 22.12.2020 | 10:09 دمشق

إسطنبول - متابعات

أجرى سفير نظام الأسد في العراق، صطام جدعان الدندح، مباحثات مع مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، حول سبل تطوير التعاون في المجالين الأمني والمعلوماتي في البلدين.

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا"، عن بيان صادر عن مستشارية الأمن القومي العراقية قولها، إن الأعرج والدندح "ناقشا آخر المستجدات الأمنية والسياسية في المنطقة، والتعاون والتنسيق المشترك بين البلدين لتأمين حدودهما المشتركة، ومكافحة الإرهاب".

وأكد الطرفان على "أهمية تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية، وملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي"، وفق البيان.

وشدد الأعرج خلال اللقاء على "سعي العراق للحفاظ على ما تحقق من منجزات أمنية، ومنع تسلل الإرهابيين بين البلدين"، مؤكداً على "تهيئة كل الظروف المناسبة لتحقيق وبناء سلم مجتمعي يعزز أمن واستقرار المنطقة".

من جانبه، أكد سفير النظام على "أهمية التنسيق السوري العراقي المشترك في المجالين الأمني والمعلوماتي، للقضاء على ما تبقى من تنظيمات إرهابية في البلدين الشقيقين".

اقرأ أيضاً: العراق يعمل على مد سكة حديد تربط بغداد بتركيا

يشار إلى أن التعاون الأمني والاستخباري بين نظام الأسد والعراق شهد تزايداً ملحوظاً خلال الشهور الماضية، تجسّد في عمليات أمنية مشتركة للجانبين على الحدود السورية العراقية.

كما جرت زيارات أمنية متبادلة بين الطرفين، أبرزها زيارة رئيس "هيئة الحشد الشعبي" العراقي، فالح الفياض، إلى دمشق في آب الماضي، سلّم خلالها رئيس النظام بشار الأسد رسالة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تتعلق بالتعاون الأمني والاستخباري.

وسبق ذلك، زيارة إلى العراق قام بها وزير داخلية النظام، محمد الشعار، منتصف العام 2018، وقّع خلالها اتفاقيات أمنية مع الجانب العراقي تتعلق بمزيد من التعاون والتنسيق في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية ومراقبة الحدود وإنشاء مركز عمليات مشترك للتنسيق بين الجانبين.

 

 

اقرأ أيضاً: روسيا ترسل قوات "خاصة" إلى الحدود السورية – العراقية

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة