icon
التغطية الحية

العراق.. تحذير من نقل عائلات "داعش" من سوريا إلى مخيم بالموصل

2021.05.06 | 18:23 دمشق

577296image1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذر محافظ نينوى، نجم الجبوري، اليوم الخميس، من نقل عائلات "تنظيم الدولة" من مخيم الهول شمال شرقي سوريا إلى مخيم الجدعة جنوبي مدينة الموصل شمالي العراق، مؤكداً أن المضي بالإجراء قد يُخرج الأمور عن السيطرة.

وقال الجبوري في كتاب رسمي وجهه إلى رئاسة الوزراء العراقية إن "هناك رفضاً شعبياً واسعاً لنقل عائلات تنظيم داعش من نازحي مخيم الهول في سوريا إلى مخيم الجدعة في ناحية القيارة جنوبي الموصل".

وأوضح الجبوري في بيان له أن "الاستمرار في هذا الإجراء، قد يؤدي إلى اقتحام المخيم من المتضررين من التنظيم الإجرامي وخروج الأمر عن السيطرة"، داعياً إلى "التريث في الإجراء".

وتجري بغداد مناقشات لإعادة نازحي مخيم الهول من عائلات "تنظيم الدولة" العراقيين إلى البلاد، في مسعى لإعادة دمج نحو 20 ألف طفل عراقي من تلك العائلات في المجتمع.

ويضم مخيم الهول في سوريا آلاف الأسر النازحة أغلبهم من عائلات "تنظيم الدولة" فروا من العراق بعد عام 2017، إثر استعادة الموصل ومناطق أخرى من سيطرة مسلحي التنظيم.

وترفض الأوساط الشعبية عودة عائلات "داعش" المتورطة بالمشاركة بقتل مدنيين في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار خلال فترة سيطرة التنظيم على تلك المناطق بين عامي 2014 و2017.

واستعادت القوات العراقية مدينة الموصل بصورة كاملة من سيطرة "داعش" في الـ 10 من تموز 2017، في حين أعلنت بغداد نهاية عام 2017 طرد مسلحي التنظيم من جميع المحافظات التي سيطروا عليها.