icon
التغطية الحية

العراق.. الصدر يدعو أنصاره لمظاهرات حاشدة داعمة لانتخابات مبكرة

2022.08.11 | 17:25 دمشق

العراق
أنصار الصدر في مبنى البرلمان (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، اليوم الخميس، أنصاره إلى الخروج بتظاهرات حاشدة في كل المحافظات العراقية، يوم غد الجمعة، ردًا على تظاهرة الإطار التنسيقي، الذي يجمع القوى الموالية والمدعومة من إيران على أسوار المنطقة الخضراء.

في المقابل سبق أن دعا الإطار التنسيقي بالعراق، أنصاره إلى التظاهر عند أسوار المنطقة الخضراء، حيث يعتصم أنصار التيار الصدري داخل المنطقة منذ ما يقارب ثلاثة أسابيع.

مهلة أسبوع

وجاءت دعوة الإطار التنسيقي لأنصاره بعد إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مهلة أسبوع أمام القضاء العراقي لحل مجلس النواب وتحديد موعد للانتخابات المبكرة.

وقال "وزير القائد" صالح محمد العراقي وهو الحساب الرسمي الناطق باسم الصدر على تويتر مخاطباً أتباعه: "على محبّي الإصلاح الاستعداد (لدعم الإصلاح) وذلك بتجمع حاشد كل في محافظته وفي الساعة الخامسة من يوم غد الجمعة جزيتم خير الجزاء والبقاء حتى إشعار آخر من هذه الصفحة لا الصفحات المزورة".

وأضاف أن "تلك التظاهرات هي ”لعدة أسباب، أولًا إغاظة الفاسدين وما تطؤون من موطئ يغيض الفاسدين إلاّ كُتب لكم به عمل صالح، ثانيًا لملء الاستمارات القانونية لتقديمها للقضاء من أجل حلّ البرلمان، وثالثًا لمواساة أهل البيت عليهم السلام في ثالث الإمام: يوم دفن الأجساد الطاهرة".

ولفت قائلاً: "كما عهدناكم مطيعون صابرون على حرارة الجوّ من أجل عشق أهل البيت وعشق إصلاحهم.. فلا تقصّروا بذلك.. وعلى المعتصمين الاستمرار على اعتصامهم مشكورين".

أزمة في العراق

ومنذ إجراء الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول الماضي، يشهد العراق أزمة سياسة دخلت في شهر العاشر، دون أي بوادر تلوح بالأفق بحل قريب خلال الفترة الحالية، بعد تعليق مجلس النواب عمله إثر سيطرة المئات من أتباع التيار الصدري على مبنى البرلمان، الواقع داخل المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، والاعتصام فيه.