icon
التغطية الحية

العراق: أكثر من 119 قتيلاً من "داعش" منذ بداية العام

2023.05.26 | 16:08 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2023 | 16:08 دمشق

العراق: أكثر من 119 قتيلاً من "داعش" منذ بداية العام
عناصر من الجيش العراقي (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت السلطات العراقية، اليوم الجمعة، أن أكثر من 155 عنصراً تابعاً لتنظيم "الدولة" (داعش) قتلوا خلال ملاحقة قوات الأمن العراقية لهم منذ تسلم الحكومة الحالية في العراق.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي قوله: إن "قيادة العمليات المشتركة مستمرة في ملاحقة عناصر "داعش" في كل مكان".

وأضاف أن معظم العمليات ضد "داعش" تكون في مناطق نائية وجبلية وخاصة في سلسلة جبال وبحيرة حمرين وواديي الشاي وزيتون".

وأكد أن عناصر التنظيم موجودون بشكل دائم في "صحراء الأنبار ومناطق غربي نينوى وتتخذ من التخفي أسلوباً لها عن طريق استخدام أو استغلال رعاة الأغنام والتنقل على شكل مفارز صغيرة جداً للقيام بعملياتها أو اعتماد أساليب التهديد والخطف في المناطق الجبلية والوديان والصحراء وغيرها باعتبارها محاصرة من قبل القوات الأمنية".
وأضاف أن"عدد قتلى عناصر "داعش" منذ تسلم حكومة رئيس الوزراء الحالي (محمد شياع السوداني) تجاوز 155 عنصراً .. حيث قتلت القوات الأمنية أكثر من 119 عنصراً من "داعش"، ودمرت 303 أنفاق ومضافة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن فقط".

انخفاض في عمليات "داعش" في سوريا والعراق

في نيسان الماضي أعلن التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" (داعش)، أن هجمات التنظيم في العراق وسوريا تراجعت خلال الأشهر الأولى من العام 2023، في حين لا يزال عناصره ينشطون رغم هزيمتهم.

وقال الجنرال ماثيو ماكفارلين قائد التحالف الدولي: "منذ بداية العام في العراق، وحتى الأسبوع الأول من نيسان، سجلنا انخفاضاً بنسبة 68 في المئة في عدد الهجمات، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق". 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت "في سوريا سجلنا تراجعاً بنسبة 55 في المئة خلال الفترة نفسها"، لافتاً إلى أن تلك الهجمات كانت "محدودة نسبياً"، يشنّها "فرد واحد أو بضعة أفراد"، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار إلى أن "داعش لم ينجح في تنظيم أو تنسيق شيء على مستوى أوسع خلال السنة الجارية".