icon
التغطية الحية

الطيور والنباتات النادرة مهددة بالانقراض في "محمية أبو قبيس" بحماة

2023.11.13 | 12:44 دمشق

وصل عدد الطيور المسجّلة ضمن المحمية عام 2010 إلى 102 نوع
وصل عدد الطيور المسجّلة ضمن المحمية عام 2010 إلى 102 نوع
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الطيور والنباتات النادرة مهددة بالانقراض في محمية "أبو قبيس" بريف حماة.
  • الصيد الجائر والحرائق والاحتطاب وإهمال الجهات المحلية هي الأسباب الرئيسية لتهديد الطيور والنباتات.
  • المحمية تعتبر موطناً لتنوع حيوي كبير، بما في ذلك أشجار متنوعة وحيوانات مثل الضبع والخنزير البري والغزال الأحمر والذئب.
  • تم توثيق 102 نوع من الطيور و509 أنواع من النباتات في المحمية عام 2010.

تواجه الطيور والنباتات النادرة خطر الانقراض في محمية "أبو قبيس" بريف حماة، بسبب الصيد الجائر والحرائق والاحتطاب وإهمال الجهات المحلية لها.

وقال المدير العام لـ"هيئة تطوير الغاب" أوفى وسوف إن "أبو قبيس" أُقرت وسميت بمحمية أبو قبيس عام 1995 وتقع في السلسلة الجبلية الشرقية للجبال الساحلية، وتقدر مساحتها بـ450 هكتاراً، وتتميز بحلاوة جبالها وارتفاعها، وغزارة ينابيعها التي ترفد ينابيع نهر العاصي.

الطيور والنباتات مهددة بالانقراض

ذكر "وسوف" أن النشاط البشري من قبل الصيادين لم يدع مجالاً للكائنات ضمن المحمية للتكاثر والتوالد بشكل كبير، حيث يلاحقون الطيور الصغيرة قبل الكبيرة منها، يضاف إلى ذلك الحرائق المتكررة التي تلحق بأشجار المحمية.

وأضاف أنه ورغم صدور العديد من القرارات التي تمنع الصيد، إلا أن بنادق ونصب الشرك من الصيادين ما زالت تتصاعد، بل وما زال هؤلاء الصيادون يتباهون بصيدهم، وقتل الطيور المفيدة أينما وجدت.

ماذا تتضمن المحمية؟

وأشار "وسوف" إلى أن التنوع الحيوي الكبير الموجود في المحمية هو ما يميزها عن غيرها من المحميات السورية الأخرى، ففيها أشجار متعددة كالسنديان العذري والسنديان الطبيعي والبلوط والبيلسان البري والشربين والصلع والبطم الفلسطيني والأجاص البري السوري والزعرور والدفنة والخوخ البري.

كما يوجد في المحمية الضبع والخنزير البري والغزال الأحمر وابن آوى، ولوحظ وجود الذئب أثناء نشوب الحرائق في المحمية، وهو يهرب من مكان إلى آخر.

ويوجد في المحمية البوم وأبو زريق والهدهد والحجل والفري والحباري والعقاب، وعشرات الطيور النادرة، كالباشق والنسر ونقّار الخشب السوري وديك الغاب.

عشرات الأصناف

ووصل عدد الطيور المسجّلة ضمن المحمية عام 2010 إلى 102 نوع، منها 22 نوعاً من الجوارح.

وأما ما يتعلق بالحيوانات، فقد تم توثيق 35 نوعاً منها كالزواحف والثدييات وغزال اليحموري والخنزير البرّي والضباع والذئاب الرمادية، في حين تم تسجيل 509 من أنواع النباتات الزهرية وغير الزهرية، منها 53 نوعاً طبياً.

وتقع محمية أبو قبيس الطبيعية على السفح الشرقي لسلسلة الجبال الساحلية وتبعد نحو 65 كم عن مدينة حماة، وتبلغ مساحتها 37640 دونماً.