icon
التغطية الحية

الطن الواحد بمليوني ليرة.. ارتفاع أسعار حطب وقشور التدفئة في سوريا

2023.01.04 | 15:24 دمشق

ارتفاع أسعار حطب وقشور التدفئة في سوريا
مخزن لبيع الحطب في دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أدى تفاقم أزمة المحروقات ونقص المازوت في مناطق سيطرة النظام السوري إلى ارتفاع أسعار الحطب وقشور الفستق بعد اعتماد المواطنين عليه كبديل للتدفئة.

وذكرت صحيفة (تشرين) التابعة للنظام أن "النقص الحاصل في وقود التدفئة واعتماد المواطنين على الحطب كبديل، رفع سعر طن الحطب الجيد إلى نحو مليوني ليرة".

من جهته، قال موقع (أثر برس) المقرب من النظام إن "الحصول على الحطب بات حلماً، فبعد أن حوّل معظم الناس مدافئهم إلى (حطب) لم يعد بالسهل الحصول عليه أو اقتنائه إلا في حال كان مُخزّناً منذ الصيف، ما دفع العديد من السوريين إلى التدفئة بمدافئ قشور الفستق".

ويقول أبو وائل القادم من مدينة إدلب "انقطاع مادة المازوت دفعه للجوء إلى مدفأة (قشر الفستق)، إنها وسيلة صحية ولا تنبعث منها الروائح وهي أقل كلفة من المازوت الذي حلقت أسعاره حيث وصل سعر 20 ليتراً من المازوت إلى 275 ألفاً ولا يكفي لأكثر من أسبوع بينما سعر الطن من قشر الفستق ما بين مليون ومليون وسبعمئة ألف ليرة".

تفاقم أزمة الوقود مع دخول الشتاء

ومع دخول الشتاء زادت أزمة الوقود في دمشق وبقية المحافظات التابعة لسيطرة النظام، حيث شلت حركة المواصلات والنقل العامة، خصوصاً في العاصمة دمشق وضواحيها، إلى جانب الأزمات الخدمية والمعيشية المستمرة من دون أي تحسن يذكر.

وتحول العديد من السوريين من المواقد التقليدية التي تعمل بالمازوت ويستخدمونها لطهي الطعام وتدفئة المنازل إلى بدائل تعمل بالحطب أو حتى قشور الفستق، وهي أرخص سعراً ومتوفرة بكثرة في بعض الأجزاء من البلاد.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ أكثر من شهر أزمة حادة في الوقود، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق بالنظر إلى حالة الشلل التام التي أصابت القطاعات كلها، وأسفرت عن شلل كبير في المواصلات والكهرباء وتوقف كثير من الفعاليات والصناعات والأعمال، وسط فشل مؤسسات النظام في تأمين أبسط الاحتياجات الأساسية.