icon
التغطية الحية

الصين وإيران وروسيا تحشد لتحالف في الأمم المتحدة يتصدى للعقوبات

2021.03.12 | 11:25 دمشق

thumbs_b_c_b858ac474ccd279bbf71cb4a8bc449e9.jpg
اجتماع في مقر الأمم المتحدة ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تسعى الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران، ودول أخرى، لحشد الدعم لتحالف يمنع أي قرار يتيح استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، ويواجه العقوبات أحادية الجانب، بحسب وكالة رويترز.

وتشارك في هذا التحالف 16 دولة، في وقت تعزز فيه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن نهجها المتعدد الأطراف مع الحلفاء، متخلية عن النهج الأحادي الذي كان ينتهجه الرئيس السابق دونالد ترامب الذي كان يركز على سياسة "أميركا أولاً".

وتعهد بايدن أيضاً بتحدي الصين في الأمم المتحدة، حيث تسعى بكين لتعزيز نفوذها العالمي في تحد للزعامة الأميركية التقليدية.

وتقول مذكرة بشأن "مجموعة الأصدقاء المدافعين عن ميثاق الأمم المتحدة"، اطلعت عليها رويترز، إن التعددية "تواجه حالياً هجوماً غير مسبوق، وهو ما يهدد بدوره السلم والأمن العالميين".

غير أن دبلوماسياً أوروبياً رفيعَ المستوى قال مشترطاً عدم الكشف عن اسمه إن المشاركين في المجموعة "هم أكثر من انتهكوا الميثاق. ربما ينبغي لهم البدء باحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في دولهم".

يذكر أن واشنطن أبلغت رسمياً مجلس الأمن الدولي، بإلغاء العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على إيران، والمعروفة باسم "سناب باك".

وتتيح الآلية إعادة فرض جميع العقوبات الأممية على إيران، إذا طلبت ذلك دولة طرف في الاتفاق النووي الموقع بين الدول الخمس الكبرى بمجلس الأمن - الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا - مع إيران عام 2015، وهو ما رفضه آنذاك جميع الموقعين على الاتفاق.