icon
التغطية الحية

الصين تطلق منحة لدراسة ماجستير الطاقة النووية للطلاب الأتراك.. ما الشروط؟

2022.01.27 | 09:08 دمشق

مفاعل نووي (وكالة الأناضول)
مفاعل نووي (وكالة الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

في نطاق البرنامج الذي تم تنفيذه لتطوير الموارد البشرية لتركيا في مجال الطاقة النووية، تم تحديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات للذين يرغبون في الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الصين، والذي سينتهي في 19 شباط.

ووفقاً للبيان الصادر عن وزارة الطاقة والموارد الطبيعية، تستمر برامج نقل الطلاب إلى الصين في إطار "اتفاقية التعاون بشأن استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية" الموقعة في عام 2012 بين تركيا والصين.

وسيحصل 5 طلاب أتراك على منحة لدراسة الماجستير في قسم "علوم وتكنولوجيا الطاقة النووية" في جامعة "Harbin Engineering" الصينية ضمن نطاق البرنامج المستمر منذ نحو 4 سنوات وتم تنفيذه بتنسيق من "EUAS International ICC".

ويهدف البرنامج إلى تدريب الأسماء التي سيكون لها رأي في مجال الطاقة النووية التركي في المستقبل.

إقامة ومنحة شهرية

وسيتم إعفاء الطلاب المؤهلين للمشاركة في البرنامج من الرسوم الدراسية لمدة 3 سنوات، وستوفر الصين أيضاً الإقامة في برنامج الماجستير، حيث لن يتم تحصيل رسوم الطلب، كما سيتم تزويد الطلاب بالتأمين الصحي ودورة لدراسة اللغة الصينية وتذكرة طيران ذهاباً وإياباً ومنحة شهرية بقيمة 3 آلاف يوان، ما يعادل 475 دولاراً أميريكياً.

ويشترط البرنامج على المتقدمين الحصول على معدل تراكمي 2.5 على الأقل، بالإضافة إلى المعرفة المتقدمة بالرياضيات والفيزياء من بين المتطلبات الأخرى في البرنامج، ومستوى متقدم في اللغة الإنجليزية، كما يجب أن يتخرج الطلاب من الأقسام ذات الصلة بالجامعات بحلول تموز 2022 على أبعد تقدير، وأن يكونوا بعمر 35 عاماً على الأكثر.

ويتطلب من المتقدمين أن يقوموا بتجهيز سيرتهم الذاتية باللغة الإنجليزية ضمن ملف PDF، وملف آخر يحوي كشف علامات مصدقاً من الجامعة ومختوماً، وخطاب نوايا باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى شهادة لغة إنجليزية، وشهادات لغة أخرى إن وجد، ويتم إرسالها إلى البريد الإلكتروني "icc-human-capital@enerji@gov.tr" قبل 19 شباط من العام الحالي.