icon
التغطية الحية

الصين تدعو لاتخاذ إجراءات للتخفيف من أثر اشتداد حرب غزة على سوريا

2024.02.28 | 07:16 دمشق

آخر تحديث: 28.02.2024 | 11:03 دمشق

القائم بأعمال بعثة الصين الدائمة لدى الأمم المتحدة داي بينغ
القائم بأعمال بعثة الصين الدائمة لدى الأمم المتحدة داي بينغ
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا القائم بأعمال بعثة الصين الدائمة لدى الأمم المتحدة، داي بينغ، إلى اتخاذ إجراءات للتخفيف من تداعيات تصاعد الحرب في غزة على سوريا.

وقال بينغ، مساء الثلاثاء، في إفادة أمام مجلس الأمن بشأن سوريا: "على مدى الأشهر الأربعة الماضية، واصلت إسرائيل شن غارات جوية على مواقع مختلفة في سوريا عبر مرتفعات الجولان المحتلة، الأمر الذي تشعر الصين بقلق عميق بشأنه. ندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب تفاقم التوترات".

وأضاف: "يتعين على الدول خارج المنطقة أن تلعب دوراً بناء في خفض التصعيد ومنع الصراع من الانتشار والتوسع".

وأوضح أن "بلاده ترحب بالانعقاد الناجح للجولة الـ21 من الاجتماعات عالية المستوى بشأن سوريا في إطار صيغة أستانا، فضلاً عن الانخراط المكثف للمبعوث الخاص غير بيدرسن مع جميع الأطراف بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وأشار إلى أن بلاده تؤمن بأن المساعدة من دول المنطقة ستضخ زخماً جديداً في التسوية السياسية في سوريا.

الصين تطالب برفع العقوبات عن النظام السوري

وزعم أن العقوبات الغربية المفروضة على النظام السوري و"نهب الموارد" أعاقا منذ فترة طويلة التعافي الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وتحسين معيشة الشعب في سوريا، ما أدى إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في سوريا.

وحث الدول المعنية على "إنهاء أعمالها غير القانونية على الفور، والقوات الأجنبية على إنهاء وجودها العسكري غير القانوني في سوريا على الفور"، بحسب وصفه.

العدوان على غزة

ومنذ 7 تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".