icon
التغطية الحية

الصفدي: ملف اللجوء السوري بعد الانتهاء من المخدرات والإرهاب

2023.05.18 | 15:32 دمشق

صفدي
الصفدي: ملف اللجوء السوري بعد الانتهاء من المخدرات والإرهاب (الأناضول)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية والمغتربين الأردني أيمن الصفدي أن اجتماعات القمة العربية التحضيرية، خلصت إلى أهمية التعاون لمواجهة تحديات المخدرات والإرهاب قبل الالتفات إلى "عبء اللجوء السوري".

وقال الصفدي في تصريحات لقناة "المملكة"الأردنية على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية، إنّه "لا خلاف بأن الإرهاب والمخدرات خطر علينا جميعاً"، مضيفاً بأن "عبء اللجوء السوري يجب أن يتم التعامل معه، ولكن انتهينا إلى لغة أكّدت أهمية التعاون في مواجهة هذه التحديات جميعاً سواء الإرهاب أو المخدرات أو غيرها".

وتابع الصفدي: "بالنسبة للأردن، فإن تهديد المخدرات خطر حقيقي نتعامل معه بكل جدية وبما يفضي إلى إنهائه بالكامل".

وأشار إلى أن اجتماع وزراء الخارجية في جدة "هو حصاد لجهود كبيرة بذلت على مدى السنوات الماضية، وكانت آخرها اجتماع جدة وتلاها اجتماع عمّان الذي انتهى إلى بيان وضع خريطة طريق في بداية عملية لحل الأزمة السورية".

"الإرهاب والمخدرات أولوية بالنسبة للأردن"

وبيّن الصفدي أن اجتماع الوزراء شدّد على "ضرورة وجود دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية، يرتكز إلى خطوات عملية في معالجة كل التبعات الكارثية للأزمة، سواء على الشعب السوري، أو على المنطقة، فيما يتعلق بالتهديدات التي ولدتها الأزمة من تهديد الإرهاب إلى المخدرات الذي يشكل لنا في المملكة أولوية".

ولفت إلى وجود "توافق في الاجتماع الوزاري على مشروع القرار بشأن سوريا الذي أكد أهمية بيان عمّان، وأهمية اجتماع جدة الذي سبقه. وأننا كمجموعة عربية سنعمل من أجل حل هذه الأزمة بشكل حقيقي".

العقوبات المفروضة على النظام السوري "حقيقة"

وفي تصريحات أدلى بها لـ "الإخبارية السورية" التابعة للنظام، قال الصفدي إن اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة "حقق توافقاً على مشروع القرار المرتبط بسوريا، لناحية تنفيذ ما اتفق عليه في عمّان والانخراط العربي المباشر مع (النظام السوري) عبر مجموعة (لجنة) الاتصال التي شكلتها الجامعة العربية".

وأضاف أن اللجنة ستعمل "من أجل أن نتخذ خطوات عملية تبدأ بتخفيف المعاناة على الشعب السوري ومعالجة الأخطار التي ولدتها الأزمة، من إرهاب، وتهريب المخدرات، الذي يشكل خطراً كبيراً لا بد من دحره، والتعامل مع موضوع عودة اللاجئين".

وعن العقوبات الدولية المفروضة على النظام السوري، علّق الصفدي بالقول إن "العقوبات حقيقة لا نستطيع تجاهلها، لكن يجب أن نعمل معاً من أجل إطلاق الخطوات الإيجابية التي تساعدنا في حديثنا مع المجتمع الدولي للتدرج في رفعها"، وفق ما نقل المصدر.