icon
التغطية الحية

الصفدي: الأردن أكبر دولة مستضيفة للاجئين بالعالم بالنسبة لعدد السكان

2023.06.07 | 15:24 دمشق

أيمن الصفدي وزير خارجية الأردن
أيمن الصفدي وزير خارجية الأردن
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن بلاده هي أكبر دولة مستضيفة للاجئين نسبة إلى عدد السكان في العالم، مبيناً أن عمان تثمن الدعم الذي تتلقاه لكن لا بد أيضاً من الإشارة لحقيقة أن الدعم يتراجع، ليس فقط عن اللاجئين بل عن المجتمعات المضيفة.

وقال الصفدي، خلال مؤتمر صحفي في بودابست مع وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو يوم الثلاثاء، إن "الأردن وصل إلى الحد الأقصى من قدرته على تحمل اللجوء، وقام بكل ما يستطيع من أجل أن يحصل اللاجئون على متطلبات العيش الكريم، لأن هؤلاء ضحايا صراعات ولا يجب أن يكونوا ضحايا إهمال أو عدم توفير ما يستحقونه من الحياة الكريمة"، بحسب قناة "المملكة" المحلية.

وأردف أن "الاستثمار في اللاجئين هو استثمار في أمننا المشترك، لأنه إذا مُنح اللاجئون الأمل وأعطيناهم التعليم وأشعرناهم بأننا نقف معهم في معاناتهم سيكونون قادرين على أن يسهموا في المجتمعات التي يعيشون فيها، وسيكونون قادرين على إعادة البناء في بلدهم عندما يعودون إليه، لكن إذا تخلينا عنهم وجعلناهم ضحايا اليأس والجهل والحرمان فسنكون في مواجهة تحد كبير في المستقبل".

تقليص خدمات 10 آلاف لاجئ

وذكر أن "برنامج الغذاء العالمي، سيقلص الخدمات التي يقدمها إلى نحو 10 آلاف لاجئ سوري في الأردن، والمفوضية العليا للاجئين بدأت بتقليص خدماتها أيضاً نتيجة عدم توفر الدعم المالي الكامل".

وحذر الصفدي من أن توقف المنظمتين عن تقديم خدماتها "سيفاقم معاناة اللاجئين، وستكون الدول المستضيفة في مكان تحمل العبء الذي لا تستطيع أن تتحمله أكثر مما تحمله".

ودعا وزير الخارجية الأردني المجتمع الدولي إلى "اتخاذ خطوات عملية لتوفير الدعم اللازم لمساعدة الدول المستضيفة على توفير العيش الكريم للاجئين".

وأكد الصفدي أن "الدور الأردني كان دوماً يستهدف حل الأزمات الإقليمية، وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام الذي ينعكس إيجاباً على المنطقة برمتها".

وختم حديثه بأن "التحديات كثيرة لكن لا يمكن إلا الاستمرار في الجهود من أجل وقف الأزمات الإقليمية، وما تسببه من معاناة لضحاياها، وما تنتجه من أخطار على الأمن المشترك".