icon
التغطية الحية

الصداقة في الأخلاق الإسلامية والسياسة العالمية

2024.01.04 | 06:48 دمشق

يبببب
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

"الصداقة في الأخلاق الإسلامية والسياسة العالمية"، كتاب صدر حديثًا عن مؤسسة "ميسلون" للثقافة والترجمة والنشر، وهو من تحرير الباحث محمد جعفر أمير محلاتي، وترجمة ربى خدّام الجامع.

وبحسب الناشر، ليس لهذا الكتاب ما يوازيه في عالم الكتب المطبوعة حتى اليوم في القرن الحالي. والأهم من ذلك كله، هو أنَّ الكتاب لا يذهب في اتجاه مناجاة النفس، وإنما يقدِّم نماذج من الحوارات بين الباحثين والعلماء والفاعلين على المستوى السياسي ممَّن ينتمون إلى بيئات دينية متنوعة ودول مختلفة.

تتتتت

ويُقدِّم محلاتي في كتابه، بعد عقد كامل من مشاركته الدبلوماسية المباشرة لدى الأمم المتحدة، وبعد عشر سنوات في تدريس العلاقات الدولية، وعقد آخر في البحث بدراسات السلام الإسلامية والمقارنة وتدريسها؛ إطارًا أكاديميًا حول الصداقة، يدرس المفاهيم الأخلاقية المشتركة، والنماذج الفلسفية، والخبرات السياسية التي يمكن أن تسهِّل عملية تطوير الحوار وتوسيعه ضمن تخصَّصات عديدة بين الغرب المسيحي والشرق المسلم. إذ يمكن للأفكار القائمة على ثقافات متعدِّدة، وعلى الحوار بين الأديان حول الصداقة، تلك التي نجدها في هذا الكتاب، أن تساهم في تشجيع بناء علاقات صداقة حقيقية بين ثقافات وشعوب متنوعة.

محمد جعفر أمير محلاتي

هو رئيس الباحثين في الدراسات الإسلامية ورئيس معهد "نانسي شروم داي" (Nancy Schrom Dye) لدراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كلية أوبرلين (Oberlin College)، ومؤسِّس دراسات الصداقة بين التخصُّصات والمجالات في الولايات المتحدة وإيران، وقد نشر حول هذا الموضوع أعمالًا باللغتين الإنكليزية والفارسية.

ربى خدام الجامع

مترجمة، تخرّجت في الأدب الإنكليزي من جامعة دمشق، وحصلت على دبلوم لغويات ودبلوم تأهيل وتخصص في الترجمة، وماجستير في الترجمة الإلكترونية و(السمع- بصرية) في جامعة دمشق، ونالت شهادة في الترجمة المحلفة في سوريا. تعمل حاليًا مترجمة لدى تلفزيون سوريا في إسطنبول.

من ترجماتها: كتاب "التطوّع عند المسلمين في الغرب بين روح الإسلام والمواطنة"، الصادر عن مؤسسة ميسلون للثقافة والترجمة والنشر في عام 2022. بالإضافة إلى رواية "الطبل الدمشقي" (The Story of the Damascus Drum)، عن دار "نون" للنشر في عام 2023.