icon
التغطية الحية

"الصحة اللبنانية": 3 عينات من مياه عامة في طرابلس ملوثة بالكوليرا

2022.10.23 | 16:03 دمشق

وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض يتفقد المصابين بالكوليرا في مستشفيات طرابلس، 22 تشرين الأول 2022 (فيسبوك/وزارة الصحة العامة)
وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض يتفقد المصابين بالكوليرا في مستشفيات طرابلس، 22 من تشرين الأول 2022 (فيسبوك/وزارة الصحة اللبنانية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الأحد، أنَّ 3 عينات أخذتها للفحص من مصادر للمياه العامة في منطقة التبانة بمحافظة طرابلس، أثبتت النتائج المخبرية أنها إيجابية وملوثة بالكوليرا.

وسجلت الفرق المختصة في لبنان 12 إصابة مثبتة بالكوليرا، خلال آخر 24 ساعة، ليصل العدد الإجمالي للحالات في لبنان إلى 239 حالة، بالإضافة إلى 3 وفيات جديدة، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 10، بحسب تقرير لوزارة الصحة تداولته وسائل إعلام لبنانية.

ورصد لبنان أول إصابة بالكوليرا، مطلع تشرين الأول الجاري، بعد 30 عاماً من اختفائه.

ووفق وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية فراس الأبيض، فإن معظم حالات الكوليرا هي في المخيمات، التي يسكنها نحو مليون سوري لجؤوا إلى لبنان على مدار العقد الماضي، وفق وكالة "رويترز".

لبنان هو "الحلقة الأحدث" للكوليرا

وتقول منظمة الصحة العالمية إن لبنان هو "الحلقة الأحدث" ضمن سلسلة من تفشي المرض بدأت في أفغانستان في حزيران الماضي، ثم امتدت إلى باكستان وإيران والعراق وسوريا.

ونقلت "رويترز" عن ممثل المنظمة في لبنان، عبد الناصر أبو بكر، قوله إن الكوليرا "تشكل خطرا كبيراً جداً على لبنان، ومن المرجح أن ينتقل المرض إلى دول أخرى".

وأشار المسؤول الأممي إلى أن الكوليرا "تؤثر حالياً على المزيد من اللاجئين السوريين، لكن عاجلاً أم آجلاً سنشهد المزيد من الحالات بين اللبنانيين"، مشدداً على أنه "لا أحد في مأمن ما لم يكن الجميع في أمان"، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية على أن مخيمات اللاجئين "بيئة مثالية معرضة للخطر"، بالنظر إلى عدم توفر المياه النظيفة ولا الصرف الصحي.

توصيل المياه للمخيمات

وقبل أسبوع، أعلنت منظمة "اليونيسيف" إنها ستبدأ في توصيل المزيد من المياه للمخيمات، وإقامة نقاط لغسل اليدين بالماء المعالج بالكلور، وعقد جلسات توعية، في حين يقول سكان المخيمات إن "مثل تلك الخدمات أصبحت أكثر ندرة، مما يثير مخاوف من خروج الوضع عن السيطرة".

وذكرت "رويترز" إن معظم اللاجئين الذين تحدثت إليهم يشترون مياه الشرب المعبأة بأنفسهم، ولكن في ظل الارتفاع الهائل في الأسعار بسبب التضخم الهائل، قد يصبح ذلك قريبا باهظ الكلفة.

وأشار وزير الصحة اللبناني إلى أن "المياه في خطوط الأنابيب العامة في لبنان، ليس فقط في المخيمات، غير صالحة للشرب دون معالجة، ولا يوجد وقود كاف لتشغيل محطات تنقية المياه التابعة للحكومة"، مضيفاً أن "المياه الراكدة تتلوث بسهولة بينما تواجه الأسر نقصاً في الإمدادات".