icon
التغطية الحية

"الصحة العالمية" تصدر بياناً حول المتحور "أوميكرون"

2021.11.28 | 17:00 دمشق

2021-11-27t202907z_998854603_rc253r9lq5cc_rtrmadp_3_health-coronavirus.jpg
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط في بيان، اليوم الأحد، أن متحور كورونا الجديد "أوميكرون" يظهر كثيراً من الطفرات التي تحتاج إلى دراسة تفصيلية، في حين أن المعلومات الأولية تشير إلى احتمال زيادة خطر انتقال الفيروس، وإصابة الأشخاص الذين أُصيبوا بالعدوى من قبل.

وأضاف البيان أن "المتحورات المقلقة للفيروس تُعد أحد أخطر التهديدات على الجهود الجماعية لدحر الفيروس"، مشيراً إلى أنه حتى الآن بُلّغ عن المتحور الجديد "أوميكرون" في بلدان بقارات أفريقيا وآسيا وأوروبا.

ولفت إلى أن المنظمة ترصد عن كثب متحور "أوميكرون" وسائر المتحورات المقلقة، وأنها تواصل العمل باستمرار مع الدول الأعضاء والباحثين في جميع أنحاء العالم للوصول إلى "فهم أفضل وأكبر لهذه الطفرات وقدرتها على الانتشار، والآثار المترتبة على إصابة من أصيبوا بالعدوى من قبل، وشدة المرض، وتأثيرها على وسائل التشخيص والعلاجات واللقاحات المتاحة".

وحث البيان جميع البلدان على تعزيز الترصد وإجراء تسلسل للفيروس وتبادل بيانات "الجينوم" مع قواعد البيانات العامة، وإبلاغ المنظمة بحالات الإصابة الجماعية الأولية، ومواصلة تنفيذ التدابير الوقائية.

وتابع: "نمر الآن بمنعطف حاسم، وأنه من المفارقات أن كورونا كان دليلاً قوياً على الحاجة إلى اتباع نهجٍ يشمل الحكومة كلها والمجتمع بأسره، وعلى جميع البلدان أن تتكاتف وتعمل معاً متجاوزةً الاختلافات الجغرافية والثقافية والإيديولوجية واللغوية، لأنه لن يكون أحد بمأمن حتى ينعم الجميع بالأمان"، مشيراً إلى أنه كلما زاد انتشار كورونا زادت فرص تحور الفيروس، وطالت مدة السيطرة عليه.

وطالبت منظمة الصحة العالمية في بيانها، جميع الأشخاص على الحد من خطر تعرضهم للفيروس وطفراته الجديدة بالحصول على اللقاح، وارتداء الكمامة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتجنب الأماكن المزدحمة أو ذات التهوية الضعيفة، وتنظيف اليدين باستمرار.

وأشارت إلى أنها تشعر بالقلق مع اقتراب فصل الشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة في جميع أنحاء إقليم شرق المتوسط، الأمر الذي يدفع الناس إلى التجمع في أماكن مغلقة وعدم التزامهم بقواعد التباعد المكاني الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة في معدل الإصابات والوفيات خلال الأسابيع المقبلة، مؤكداً أن الأشخاص غير الملقحين هم الأكثر عرضة لخطر العدوى الشديدة والمصحوبة بمضاعفات.

ويوم الجمعة الفائت، أعلنت مفوضية الصحة الأوروبية أن خطر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا "مرتفع أو مرتفع جداً"، وذلك على خلفية رصد انتشار متسارع لسلالة "أوميكرون" الجديدة، التي أثارت مخاوف واسعة في العالم وأسفرت عن اتخاذ عدد من الدول قرار وقف الرحلات الجوية مع جنوب أفريقيا والدول المجاورة لها.