icon
التغطية الحية

جنوب أفريقيا.. الدول تعاقبنا بدلاً من الثناء لاكتشفانا المتحور الجديد

2021.11.27 | 15:56 دمشق

2021-11-26t135259z_693195563_rc2d2r9zbdk0_rtrmadp_3_health-coronavirus-vaccine.jpg
صورة تعبيرية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت جنوب أفريقيا، اليوم السبت، دول العالم بمعاقبتها لتمكنها من اكتشاف المتحور الجديد الذي سمي بـ "أوميكرون" بدلاً من الثناء عليها لاكتشافها السريع لهذا المتحور.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن بيان لوزارة خارجية جنوب أفريقيا، قولها إن "البلاد تُعاقب لاكتشافها متحور فيروس كورونا الجديد المسمى بـ"أوميكرون" الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "متغير مثير للقلق" وبأنه أكثر قابلية للانتقال من سلالة دلتا".
وأضاف بيان الخارجية: "قرار عدد من الدول بحظر الرحلات الجوية من وإلى جنوب أفريقيا بعد اكتشاف المتحور الجديد، يعتبر معاقبة لجنوب أفريقيا على قدرتها على سرعة اكتشاف المتحورات الجديدة".

وأكدت في بيانها أنه "يجب الإشادة بالقدرة العلمية المتميزة وليس معاقبتها"، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف متحورات جديدة في أجزاء أخرى من العالم ليس لها علاقة بجنوب أفريقيا، لكن رد الفعل تجاه تلك الدول اختلف اختلافا صارخا عن حالة جنوب أفريقيا".
وفي وقت سابق، أكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي، أنه من السابق لأوانه وضع بلادها على القائمة الحمراء للسفر، بعد اكتشاف متغير "أوميكرون" المتحور من فيروس كورونا المستجد.

وتكبدت أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا يوم أمس خسائر كبيرة لم تشهدها منذ أكثر من عام، وذلك على خلفية اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها اسم "أوميكرون"، وفقاً لموقع "Investing.com".

يأتي هذا بعدما أعلنت "مفوضية الصحة الأوروبية"، أمس الجمعة، أن خطر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا "مرتفع أو مرتفع جداً"، وذلك على خلفية رصد انتشار متسارع لسلالة "أوميكرون" الجديدة، التي أثارت مخاوف واسعة في العالم وأسفرت عن اتخاذ عدد من الدول قرار وقف الرحلات الجوية مع جنوب أفريقيا والدول المجاورة لها.