icon
التغطية الحية

دول أعلنت اكتشاف إصابات بمتحور "أوميكرون".. تعرف إليها

2021.11.28 | 15:18 دمشق

2021-11-28t110012z_2045971037_rc2n3r9do472_rtrmadp_3_health-coronavirus-safrica.jpg
مسافرة عالقة في جنوب إفريقيا بعد حظر استقبال الرحلات منها (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رصدت عدة دول في الاتحاد الأوروبي إلى جانب أستراليا وجود مصابين بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون" داخل بلادها، وسط تخوف عالمي من انتشار كبير للمتحور.

وأعلنت كلٌّ من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وفرنسا وأستراليا، وجود مصابين في دولهم قادمين من جنوب إفريقيا، بحسب وكالة "رويترز".

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد إنّه "ربما تكون هناك حالات أكثر لذلك عندما أكدنا ظهور الحالتين بالأمس، حالة في إسيكس (في جنوب شرق إنجلترا)، وحالة في نوتنجهام (في وسط إنجلترا)، عكفنا على الفور على التأكد من أننا رصدنا كل المخالطين لهما ونجري كذلك فحوصا في هاتين المنطقتين".

من جانبها أعلنت وزارة الصحة في ولاية بافاريا الألمانية إن شخصين دخلا ألمانيا عبر مطار ميونيخ، في 24 تشرين الثاني، قبل أن تصنف ألمانيا دولة جنوب أفريقيا منطقة توجد بها هذه السلالة، وأضافت أن الاثنين معزولان الآن من دون أن تذكر صراحة أنهما قدما من جنوب أفريقيا.

وفي إيطاليا، قال المعهد الوطني للصحة إنه تم رصد حالة إصابة بالسلالة الجديدة مع فحص حالة لمشتبه قادم من موزامبيق.

أما فرنسا فقال وزير الصحة فيها أوليفييه فيران إن "سلالة "أوميكرون" الجديدة من "كوفيد-19" موجودة وتنتشر بالفعل على الأرجح في فرنسا"، مضيفاً أن "الحكومة ستشدد الإجراءات لاحتواء التفشي .. ولم يتم التعرف إلى السلالة هنا بعد لكن المسألة مسألة ساعات".

وفي أستراليا أكدت السلطات الصحية في بيان، اليوم، "اكتشاف إصابتين بالمتحور الجديد في البلاد للمرة الأولى بعد إجراء اختبار لمسافرين وصلا من جنوب أفريقيا إلى سيدني مساء أمس السبت".

وأشارت الهيئة إلى أن الحالتين وصلتا من جنوب أفريقيا إلى أستراليا على متن رحلة الخطوط الجوية القطرية التي أقلعت من العاصمة القطرية الدوحة.

وفي دولة التشيك، قالت السلطات إنها تفحص حالة يشتبه في إصابتها بالسلالة الجديدة لشخص قضى بعض الوقت في ناميبيا.

تأثير اكتشاف "أوميكرون" على الاقتصاد العالمي

تكبدت أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا، يوم أمس، خسائر كبيرة لم تشهدها منذ أكثر من عام، وذلك على خلفية اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها اسم "أوميكرون"، وفقاً لموقع "Investing".

وتراجعت الأسهم الأميركية المرتبطة بالسفر والبنوك والسلع الأساسية، ما بين 5.8 في المئة و 8.9 في المئة في تداولات يوم أمس.

وفي ألمانيا سجلت أسواق الأسهم انخفاضاً في نهاية تداولات يوم الجمعة، حيث سُجلت خسائر في قطاعات الصناعات، التأمين والمواد الكيماوية.

كذلك سجّلت الأسهم البريطانية انخفاضاً في نهاية تداولات، يوم الجمعة الفائت، في قطاعات السياحة والترفيه، والبنوك المصرفية وتأمين الحياة.

منظمة الصحة .. "أوميكرون" مقلق

صنّفت منظمة الصحة العالمية، سلالة "أوميكرون" باعتبارها "مقلقة"، وهي أكثر نشراً للعدوى على الأرجح من السلالات السابقة للفيروس، وسبق ذلك إعلان العديد من دول العالم حظر السفر من وإلى جنوب أفريقيا، وهذا ما دفع السلطات في بريتوريا، إلى اتهام دول العالم بمعاقبتها لتمكنها من اكتشاف المتحور الجديد الذي سمي بـ "أوميكرون" بدلاً من الثناء عليها لاكتشافها السريع لهذا المتحور.

وأعلنت "مفوضية الصحة الأوروبية"، يوم الجمعة الفائت، أن خطر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا "مرتفع أو مرتفع جداً"، وذلك على خلفية رصد انتشار متسارع لسلالة "أوميكرون" الجديدة، التي أثارت مخاوف واسعة في العالم وأسفرت عن اتخاذ عدد من الدول قرار وقف الرحلات الجوية مع جنوب أفريقيا والدول المجاورة لها.