icon
التغطية الحية

"الصحة العالمية" تحذّر: تفشي "أوميكرون" قد يؤدي لمتحورات أكثر خطورة

2022.01.05 | 11:07 دمشق

كورونا
انتشار متحوّر أوميكرون في العديد من دول العالم (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت منظمة الصحة العالمية من أنّ الارتفاع الحاد في عدد الإصابات بمتحور "أوميكرون" في أنحاء العالم، يمكن أن يزيد من خطر ظهور متحورات جديدة "أكثر خطورة".

وبحسب تصريحات أدلت بها مسؤولة الطوارئ في مكتب المنظمة بأوروبا كاثرين سمولوود، ونقلتها وكالة "الأناضول" فإنّ "الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات قد يأتي برد عكسي".

وأوضحت "سمولوود" أنّه "كلّما ازداد انتشار متحوّر (أوميكرون) ازدادت نسبة العدوى والتكاثر، ما يزيد من احتمالات ظهور متحورات جديدة".

وأضافت "سمولوود" أن "أوميكرون متحور قاتل يمكنه التسبب بالوفاة، ربما بنسبة أقل بقليل من (متحور دلتا) السابق، لكن مَن يستطيع معرفة كيف سيكون المتحور الجديد".

وأشارت إلى أنّ "أوروبا سجّلت أكثر من 100 مليون إصابة بفيروس كورونا، منذ ظهور الوباء، وأكثر من 5 ملايين إصابة، في الأسبوع الأخير من العام المنصرم 2021، ما يفوق بكثير ما شهدناه في الماضي".

اقرأ أيضاً.. منظمة الصحة العالمية تحذر من "تسونامي كورونا"

وتابعت: "نحن في مرحلة خطيرة جداً، نرى الإصابات ترتفع بشكل كبير في غربي أوروبا فيما لم تتضح التداعيات الكاملة لذلك بعد"، مؤكّدةً أنّه "على المستوى الفردي يبدو خطر دخول المستشفى أقل، على الأرجح، مع المتحور أوميكرون مقارنة بمتحوّر دلتا، إلا أنه بشكل عام يمكن أن يمثل تهديدا أكبر بسبب عدد الحالات".

كذلك ذكرت مسؤولة الطوارئ أنّه "عندما نرى الحالات ترتفع إلى هذا الحد، فإن ذلك يؤدي على الأرجح إلى أعداد أكبر من الناس المصابين بأعراض حادة تنتهي بهم إلى المستشفى وربما تؤدي إلى الوفاة".

ومنذ اكتشاف متحوّر أوميكرون أول مرة في جنوب أفريقيا، أواخر تشرين الثاني من العام المنصرم، واصل المتحور الانتشار في أكثر من 70 دولة، إذ وصفته منظمة الصحة العالمية بـ"المثير للقلق".