icon
التغطية الحية

بعد أوميكرون.. متحور جديد لكورونا يصيب 12 شخصاً في فرنسا

2022.01.04 | 12:45 دمشق

w1280-p4x3-2021-12-18t082652z_1045060666_rc2mfr9hn507_rtrmadp_3_health-coronavirus-france-omicron.jpg
مريض فيروس كورونا في العناية المركزة في إحدى المستشفيات الفرنسية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مجلة طبية اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في مدينة مرسيليا جنوب شرقي فرنسا، بتركيبة غير نمطية ظهرت على 12 شخصاً خضعوا للاختبارات.

وقالت مجلة "ميدريكسيف" للعلوم الصحية اليوم الثلاثاء إن "دراسة أجراها علماء من معهد الأمراض المعدية في مرسيليا (IHU) أظهرت نتائجها وجود سلالة جديدة من الفيروس". وفق ما نقلت وكالة (الأناضول).

وذكرت المجلة أن "اختبارات تحديد الطفرات المرتبطة بمتحورات فيروس كورونا التي خضع لها 12 شخصاً من سكان مرسيليا أظهرت وجود تركيبة غير نمطية".

وبحسب الدراسة فإن "النوع الجديد من فيروس كورونا اكتشف لأول مرة في تشرين الثاني الماضي، لدى شخص عاد من الكاميرون وتم تمييزه بالرمز (B.1.640.2)، حيث كشف تحليل الجينوم الفيروسي وفقا للعلماء عن وجود 46 طفرة".

وأوضحت المجلة أن "نمط طفرات الجينوم تشير إلى ظهور متحور جديد، أطلق عليه اسم (IHU)، مشيرةً إلى أن نتائج الدراسة لم تطبع بعد، وأنها ما زالت قيد الدراسة".

ويأتي اكتشاف المتحور الجديد في ظل انشغال العالم بتفشي متحور "أوميكرون" الذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه "مثير للقلق بسبب طفراته العديدة التي تؤدي إلى زيادة خطر انتقال العدوى به واحتمال مقاومته للَّقاحات".

وفي 29 كانون الأول الماضي أعلنت "الصحة العالمية"، أن خطورة "أوميكرون" لكونه سريع الانتشار ما تزال "عالية جداً"، بعد أن قفز عدد الإصابات 11 بالمئة عالمياً قبل أسبوع من هذا التحذير.

يشار إلى أن أكبر عدد من الإصابات الجديدة بالمتحور جرى تسجيله في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا.

وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، قال في تصريحات إذاعية الإثنين إن "السلالة الأكثر انتشاراً في فرنسا حالياً هي متحور أوميكرون، وستصبح السائدة قريباً".