"الصحة العالمية": العام الثاني لكورونا أكثر صعوبة من الأول

تاريخ النشر: 14.01.2021 | 11:50 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية "مايكل رايان" ، أن العام الثاني لوباء فيروس كورونا "قد يكون أكثر صعوبة من الأول".

وتابع خلال كلمة متلفزة أننا ندخل العام الثاني لظهور وانتشار الفيروس "وربما يكون الأمر أكثر صعوبة إذا نظرنا إلى "ديناميكيات انتشار الفيروس وبعض المشكلات التي نراها".

وأضاف أن البيانات التي تلقتها منظمة الصحة العالمية خلال الأسبوعين الماضيين تشير إلى أن الإصابات "بلغت الذروة مرة أخرى".

وأشار "رايان" إلى أن النصف الشمالي من العالم وخاصة أوروبا وأميركا الشمالية، يشهد "ذروة انتشار الفيروس"، مشيراً إلى أن زيادة انتشار العدوى كانت نتيجة عدة عوامل كـ  "الصقيع، والتجمع داخل المباني، بالإضافة إلى انتشار سلالات جديدة من كورونا".

وبحسب المنظمة فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم تجاوز الـ 90 مليون إصابة، وتوفي نحو مليوني شخص، وسجل خلال الـ 24 ساعة الماضية 546 ألفا و 16 إصابة جديدة بالفيروس، ووفاة 9884 حالة.

وأعلنت لندن، السبت الفائت، أن مستشفياتها تواجه "حادثا كبيرا" وتتعرض لخطر العجز عن مواجهة سلالة شديدة العدوى من فيروس كورونا تنتشر في أنحاء المملكة المتحدة.

وأشار وزير النقل البريطاني "جرانت شابس"، يوم الجمعة الماضي، إلى وجود مخاوف من أن لقاحات كورونا قد لا تعمل بشكل صحيح ضد السلالة الشديدة العدوى من الفيروس المكتشفة في جنوب أفريقيا.

وأعلنت وزارة الصحة اليابانية، الأحد الماضي، عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا عند أربعة مسافرين قادمين من البرازيل.

وأوضح رئيس المعهد الوطني للأمراض المعدية تاكاجي واكيتا في إفادة للصحفيين بوزارة الصحة، أن السلالة الجديدة تختلف عن السلالتين اللتين اكتشفتا لأول مرة في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

اقرأ أيضاً: آخرها تركيا.. ظهور سلالة "كورونا" الجديدة في 33 دولة

اقرا أيضاً.. كورونا.. بريطانيا تعلن فرض الإغلاق الشامل مجدداً

وتتزايد المخاوف من السلالة الجديدة للفيروس التي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا، إلا أنَّ منظمة الصحة العالمية أكدت أنه من الممكن السيطرة على السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وكذلك أعلنت شركة "بايونتيك" أن لقاحها فعال ضد السلالة المتحورة من الفيروس.

مقالات مقترحة
الخلاف ينفجر داخل هيئة التفاوض قبل مناقشة مبادئ الدستور السوري
انشقاقات داخل أحرار الشام بعد حزمة تعيينات جديدة
المهجرون في إدلب.. معارك لا تنتهي مع البطالة 
تركيا تتسلم 6.5 ملايين جرعة لقاح كورونا يوم الإثنين
إسبانيا.. استقالة رئيس أركان الجيش لتجاوزه الدور في لقاح كورونا
78 إصابة جديدة و6 وفيات بكورونا في مناطق سيطرة نظام الأسد