icon
التغطية الحية

"الشبيبة الثورية"تختطف فتاة قاصراً بريف الحسكة و"قسد" تتنصل من المسؤولية

2024.03.06 | 12:44 دمشق

"الشبيبة الثورية"تختطف فتاة قاصراً بريف الحسكة و"قسد" تتنصل من المسؤولية
مقاتلات من "قسد" يحملن أسلحتهن خلال حفل تخرج في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا (رويترز)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

اتهمت عائلة، تنظيم "الشبيبة الثورية" بخطف ابنتهم القاصر في أثناء توجهها إلى المدرسة في بلدة تل تمر بريف الحسكة.

وقال والد الفتاة عبد الصمد كيكية لموقع تلفزيون سوريا إن ابنته "وسيلة كيكية (16 عاماً) خطفت من قبل عناصر تنظيم الشبيبة الثورية صباح يوم الأربعاء في أثناء توجهها إلى مدرستها (عدنان المالكي) وسط بلدة تل تمر".

وأشار إلى تعرفهم على عناصر التنظيم الذين اختطفوا الفتاة وسلموهم إلى قوات الأسايش، من دون أن تكشف الأخيرة حتى الآن عن مصير الفتاة أو إعادتها.

وعبر كيكية عن "سخطه" من عدم تحمل مؤسسات "الإدارة الذاتية" الأمنية والمدنية مسؤولية خطف الفتاة ومحاولة ربط اختفائها بمجهولين رغم ما قدمته العائلة من معلومات وأدلة.

مكتب "عبدي" يتنصل من المسؤولية

واعتصمت عائلة كيكية أمام قاعدة "استراحة الوزير"، التي تضم قوات أميركية إلى جانب "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وتعد مقر مظلوم عبدي، قبل أن يتمكنوا من اللقاء بمسؤولي مكتبه.

وأوضح كيكية أن "مكتب مظلوم عبدي تنصل من المسؤولية وتجنب منحنى أي وعود بإعادة طفلتنا رغم تقديمنا لأدلة تثبت خطفها من قبل عناصر تنظيم الشبيبة الثورية".

وناشد والد الفتاة المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية بالضغط على "قسد" لإعادة ابنتهم القاصر ووقف تجنيد الأطفال.

عبدي تعهد للأمم المتحدث بوقف التجنيد في عام 2019

وكان "عبدي" قد وقع خطة عمل مشتركة مع الممثل الخاص ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة السيدة فرجينيا غامبا في حزيران من العام 2019 بهدف حماية حقوق الأطفال ومنع التحاق من هم دون سن الـ 18 بـ "الوحدات العسكرية".

وأتت الخطوة تلك بعد ورود اسم "وحدات حماية الشعب" و"وحدات حماية المرأة" في التقرير السنوي للأمين العام عن الأطفال والنزاع المسلح، لقيامها بتجنيد الأطفال واستخدامهم في الحرب، منذ عام 2014، وفق الأمم المتحدة.

وأغلقت "قسد" مكتب "حماية الطفل في النزاعات المسلحة" التابع لها وأصبح مكتباً هامشياً تابعاً لهيئة المرأة، بسبب ضغوطات "حزب العمال الكردستاني" على مسؤولي مكاتب الطفل و"قسد" ولازدياد حالات تجنيد الأطفال من قبل تنظيم "الشبيبة الثورية" بعد أن كانت أسست المكتب في العام 2019 لتطبيق بنود الاتفاق مع الأمم المتحدة.

من هي "الشبيبة الثورية"؟

"الشبيبة الثورية" أو ما يعرف كردياً بـ "جوانن شورشكر- Ciwanên Şoreşger"، هي مجموعة تتألف من شبان وشابات - معظمهم قاصرون - لا يتبعون فعلياً لأي من مؤسسات "الإدارة الذاتية"، ويُقادون من قبل كوادر (قادة عسكريين) ينتمون إلى "حزب العمال الكردستاني - PKK".

وتُتهم "الشبيبة الثورية" بالوقوف خلف عمليات تجنيد الأطفال والقاصرين وحرق مقار الأحزاب المعارضة لـ "الإدارة الذاتية" إلى جانب تهديد وخطف الناشطين السياسيين والصحفيين والمعارضين في المنطقة.