icon
التغطية الحية

السوريون يتقدمون على الأتراك بالحصول على الجنسية الألمانية في برلين

2023.05.23 | 23:56 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2023 | 00:05 دمشق

ومن المتوقع أن يرتفع عدد السوريين الذين يحصلون على الجنسية خلال السنوات القادمة - dpa
ومن المتوقع أن يرتفع عدد السوريين الذين يحصلون على الجنسية خلال السنوات القادمة - dpa
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حل اللاجئون السوريون في المرتبة الأولى بين الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية في ولاية برلين للعام 2022، متقدمين على الأتراك الذين عادة ما كانوا يشكلون النسبة الأكبر من الأجانب المجنسين في كل عام.

وأعلن مكتب الإحصاء الألماني في بيان، اليوم الثلاثاء، أن 1687 سورياً حصلوا على الجنسية الألمانية في برلين العام الماضي، وبذلك بات السوريون في المرتبة الأولى بين الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية.

وشهد العام الماضي تجنيس 794 مواطناً تركياً فقط في الولاية، يليهم البولنديون، وقد حصل 412 شخصاً منهم على الجنسية، وفقاً للبيان.

وبلغ مجموع الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية في برلين العام الماضي 8875 شخصاً، مسجلة الولاية أعلى مستوى تجنيس خلال السنوات الأخيرة.

توقعات بتزايد أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية

وأوضح البيان أن العدد الكبير من المجنسين السوريين مرتبط بهجرة السوريين الباحثين عن الحماية في السنوات من 2014 إلى 2016، والذين يستوفون الآن بشكل متزايد متطلبات التجنيس". ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من السوريين المجنسين حديثاً لم يمر 8 أعوام على مكوثهم في ألمانيا.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد السوريين الذين يحصلون على الجنسية خلال السنوات القادمة، وفقاً للبيان.

متى تمنح الجنسية الألمانية؟

يمكن منح الجنسية لأي شخص عاش في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل ويستوفي الشروط المطلوبة.

وفي حالة اللاجئين المعترف بهم، يمكن تقليص هذه الفترة إلى ست سنوات، بشرط أن يتحدثوا الألمانية، وأن يكونوا قادرين على كسب لقمة العيش لأنفسهم وعائلاتهم وأن يكون سجلهم الجنائي نظيفاً من الجرائم.

السوريون في ألمانيا

وبحسب آخر إحصائية رسمية صادرة نهاية 2021، بلغ عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا أكثر من 868 ألف شخص، 40 في المئة منهم نساء، بمتوسط أعمار لا يتجاوز الـ 20 عاماً.

ووصل معظم اللاجئين السوريين إلى ألمانيا بين عامي 2015 و2016 في ذروة موجة اللجوء إلى أوروبا هرباً من الحرب التي يشنها النظام السوري ضد المدنيين، والمستمرة منذ العام 2011.