السورية يسرى مارديني "ملهمة أطفال" في كتاب مدرسي لدولة أوروبية

تاريخ النشر: 19.06.2021 | 18:10 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

خصصت وزارة التربية والتعليم الإيرلندية فقرة تعليمية ضمن أحد كتب المنهاج الدراسي، تناولت فيها تجربة السبّاحة السورية يسرى مارديني، اللاجئة في ألمانيا بحسب صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتناقلت صفحات تهتم بشؤون اللاجئين السوريين في أوروبا على فيس بوك صورة لإحدى صفحات كتاب تعليمي  تُظهر نصّاً مكتوباً باللغة الإنكليزية بجانب صورة السباحة مارديني، وقال الناشرون إنها ضمن كتاب يدرسه طلاب الصف الخامس الابتدائي في إيرلندا.

وجاءت صورة مارديني إلى جانب صورة أسطورة كرة القدم البرازيلي، بيليه، في قصة واحدة بوصفها من بين "القصص الملهمة" للأطفال في تلك الدولة الأوروبية.

 

 

وجاء في النص بحسب الترجمة العربية: "قصة يسرى مارديني هي الأكثر تميزًا بالنسبة لي. تخيل دفع قارب في مياه خطرة لمدة ثلاث ساعات ونصف الساعة. لقد تطلب الأمر تصميمًا وشجاعة. يا لها من بطلة! تخيل أنك تلعب كرة القدم مع (زنباع/ ليمونة) أو بجورب مليء بقصاصات الجرائد. ألم يكن بيليه واسع الحيلة؟  كم نحن محظوظون بأن لدينا كرات القدم؟ من الذي استمتعت بالقراءة عنه؟ لذا، أيها الرفاق، تذكروا أن كل واحد منكم لديه مواهب. ابحث عن هذه المواهب واصقلها. اكتشف ما تحب أن تفعله. اعمل بجد وابذل قصارى جهدك، أنت لا تعرف أبدًا. ربما سيكتب عنك يومًا ما".

قصة يسرى وشقيقتها

ولجأت يسرى إلى أوروبا برفقة شقيقتها سارة، عام 2015، حيث اضطرت يسرى للسباحة ساعات طويلة برفقة أختها بجانب قاربهما الممتلئ باللاجئين خلال رحلة العبور من تركيا إلى اليونان، قبل أن تشارك في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في 2016، مع الإشارة إلى أنها رياضية سورية من مواليد عام 1998 بدمشق.

ومنحت ألمانيا السباحة يسرى جائزة للمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي في أيار الماضي. كما تعمل منصة نتفليكس (Netflix)، على إنتاج فيلم وثائقي جديد باسم "السباحون" (The Swimmers)، يتحدث عن اللاجئتين السوريتين يسرى وسارة.

ما مصير آخر كنوز إدلب في ظل الإهمال المحلي والتجاهل الدولي؟
نجاح "سهل" لعناصر الفصائل ورسوب للطلاب.. أزمة التعليم شمالي سوريا في 4 نقاط
بلا أمصال مضادة وعلاجات كافية.. لدغات الأفاعي تهدد سكان شمال غربي سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة