icon
التغطية الحية

"السهل نادى والجبل لبّى".. مظاهرات تطالب بإسقاط النظام في درعا |فيديو

2023.09.22 | 17:44 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2023 | 17:44 دمشق

عشرات المتظاهرين أمام مسجد الصحابي بلال الحبشي في درعا البلد - 22 أيلول 2023 (تجمع أحرار حوران)
عشرات المتظاهرين أمام مسجد الصحابي بلال الحبشي في درعا البلد - 22 أيلول 2023 (تجمع أحرار حوران)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شارك مئات الأشخاص في مدن وبلدات محافظة درعا، اليوم الجمعة، في مظاهرات ووقفات احتجاجية مناوئة للنظام السوري، ودعماً لانتفاضة السويداء ضد بشار الأسد.

وخرج العشرات من أبناء درعا البلد في وقفة احتجاجية عقب صلاة الجمعة أمام مسجد الصحابي بلال الحبشي، طالبوا فيها بإسقاط النظام السوري والإفراج عن المعتقلين من سجونه وطرد الميليشيات الإيرانية من سوريا.

وأكد المتظاهرون في درعا البلد تضامنهم مع انتفاضة السويداء السلمية ضد النظام السوري.

وكذلك، شهدت مدينة طفس غربي درعا مظاهرة شارك فيها العشرات، طالبت بإسقاط النظام السوري، وطرد الميليشيات الإيرانية من البلاد، وفقاً لـ"تجمع أحرار حوران".

وفي سياق متصل، رفع ناشطون لافتات بالقرب من المجلس البلدي في بلدة الجيزة شرقي درعا، تتضامن مع السويداء وتطالب بإسقاط النظام السوري.

واشتملت لافتات ناشطي الجيزة على عبارات: "من درعا.. هنا السويداء"، و"السهل نادى والجبل لبى.. سهل وجبل حوران إيد وحدة"، و"الثورة باقية من جنوبها إلى شمالها ومن شرقها إلى غربها".

مظاهرة حاشدة في السويداء

وتجمع عشرات الآلاف من المتظاهرين في ساحة الكرامة بمركز محافظة السويداء جنوبي سوريا، مطالبين بإسقاط النظام السوري تزامناً مع زيارة رئيسه بشار الأسد إلى الصين.

وقال مراسل تلفزيون سوريا، اليوم الجمعة، إن حشوداً كبيرة من قرى محافظة السويداء توافدت منذ صباح اليوم إلى ساحة الكرامة، للمشاركة في المظاهرة التي تطالب بإسقاط بشار الأسد، والتغيير السياسي.

انتفاضة السويداء مستمرة للأسبوع الخامس

وللأسبوع الخامس على التوالي، تشهد مدينة السويداء مظاهرات احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية، وتطالب بالتغيير السياسي وفق القرار الأممي 2254، بدعم مباشر من شيخ طائفة الموحدين الدروز، حكمت الهجري، وتؤكد على سلمية الحراك.

ومع ذلك، كانت مجموعة من المتظاهرين في السويداء قد تعرضت، قبل نحو أسبوع، لإطلاق نار من قبل قوات النظام السوري المتحصنة في مبنى حزب "البعث" في المدينة، بعد محاولة المحتجين إعادة إغلاق المقر، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.