icon
التغطية الحية

السلطة الفلسطينية تجبر فلسطينيي سوريا على مراجعة قنصلية النظام في تركيا

2023.01.29 | 20:06 دمشق

القنصلية الفلسطينية في إسطنبول (تويتر)
القنصلية الفلسطينية في إسطنبول (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" أن سفارة فلسطين في سوريا، بدأت بإجبار المقيمين في تركيا من فلسطينيي سوريا مراجعة قنصلية النظام للحصول على أوراق ثبوتية لتمكنهم من الحصول على جواز سفر السلطة.

وقالت المجموعة الحقوقية: "طالبت سفارة فلسطين في تركيا من اللاجئين الفلسطينيين السوريين الراغبين بالتقدم لمعاملة استصدار جواز سفر لأول مرة أو تجديد الجواز القديم، بإحضار الأوراق الثبوتية التالية شهادة ميلاد أصلية / طبق الأصل، بيان قيد عائلي حديث، كرت الأونروا، صورة عن جواز سفر الأم، والأب، صورة عن جواز سفر الزوج/ الزوجة، على أن تكون مصدقة من خارجية النظام السوري والقنصلية الفلسطينية بدمشق".

وأضافت أن "وزارة الداخلية برام الله، أرسلت قراراً منذ عدة أسابيع تطالبهم بضرورة أن يقوم الفلسطيني السوري باستخراج كل تلك الأوراق الآنفة الذكر من سوريا دون أن تشرح الأسباب الحقيقية الكامنة من وراء ذاك القرار".

سخط وغضب 

ونقلت "مجموعة العمل" عن عدد من اللاجئين الفلسطينيين السوريين شعورهم بالسخط والغضب من هذه الإجراءات غير المسؤولة التي تعقد أمور استخراج جواز السفر الفلسطيني، وتثقل كاهلهم من حيث تجديد الإقامة في تركيا، والكلفة المادية التي ستترتب عليهم في استخراج الأوراق الثبوتية المطلوبة من سوريا أو من قنصلية النظام في إسطنبول التي لا تعطي مواعيد قريبة لتصديق الأوراق. 

وأشارت إلى أن "العديد من العائلات الفلسطينية السورية في تركيا لم يعد لديهم أي أقرباء داخل سوريا من أجل استخراج تلك الأوراق الثبوتية، مما سيضطرهم للجوء إلى قنصلية النظام في إسطنبول من أجل أخذ موعد مسبق، وهذا الأمر سيدخلهم في دوامة الانتظار الطويل لاستخراج وتصديق تلك الأوراق، مما يحرمهم من تجديد إقاماتهم في تركيا جراء عدم تجديد جواز السلطة بموعده المحدد، أو سيعرضهم للابتزاز من قبل سماسرة المواعيد الذين يوجدون أمام باب القنصلية والذين يتقاضون مبلغاً يتراوح بين 300 و500 دولار لتأمين حجز موعد مستعجل لتصديق بيان عائلي أو شهادة ميلاد وغيرها من الأوراق الثبوتية من قنصلية النظام السوري في إسطنبول".

وطالب عدد من الناشطين الفلسطينيين السوريين في تركيا، وفقاً للمجموعة، "الجهات الفلسطينية الرسمية والسفير الفلسطيني في أنقرة فائد مصطفى التدخل لدى السلطة الفلسطينية من أجل التراجع عن قرارها غير المنطقي والذي تعتبر أضراره أكثر من منافعه على الفلسطينيين السوريين في تركيا".

وكانت السفارة والقنصلية الفلسطينية في تركيا تطلب سابقاً من اللاجئين الفلسطينيين الذين يرغبون باستصدار جواز سفر جديد أو تجديد القديم حجز موعد عن طريق إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني مرفق معها صورة عن جواز السفر، صورة عن الإقامة "الوجه والخلف"، جواز السفر، صورة عن جواز السفر، صورة عن الإقامة التركية، 6 صور شخصية خلفية زرقاء حجم (3*4)، إضافة إلى مبلغ 50 يورو ثمناً لاستصدار الجواز.

اللاجئين الفلسطينيين في تركيا

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية في تركيا بحسب ما أحصته "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" ما بين 12 إلى 15 ألف لاجئ فلسطيني، حيث تواجه هذه الشريحة مشكلة كبيرة على صعيد الأوضاع القانونية الهشة والعمل والتنقل وتسجيل الأطفال في المدارس، في ظل الإجراءات المشددة التي تتخذها السلطات التركية بحق اللاجئين على أراضيها.