السلطات العراقية تعدم 3 مدانين بـ "الإرهاب" في محافظة ذي قار

تاريخ النشر: 03.03.2021 | 17:50 دمشق

إسطنبول - وكالات

نفذت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، حكماً بإعدام 3 "مدانين بالإرهاب"، في سجن "الحوت" المركزي بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد، حسب مصدر أمني.

وقالت وكالة الأناضول، نقلاً عن نقيب في شرطة المحافظة، إن "إدارة سجن الحوت، التابع لوزارة العدل، نفذت حكم الإعدام بحق 3 مدانين بجرائم إرهابية شنقاً حتى الموت".

اقرأ أيضاً: العراق يصدّق على تنفيذ الإعدام بحق 340 شخصاً بتهم إرهابية

وأوضح المصدر أن "أحكام الإعدام المنفذة اكتسبت الدرجة القطعية بعد مصادقة الرئاسة – الجمهورية – عليها"، دون الكشف عن هويات أو جنسيات من نُفّذ الحكم بحقهم، إذ اكتفى بالقول إن أحدهم أُدين بالمسؤولية عن تفجير سيارة مفخخة وسط مدينة البصرة عام 2013، ما خلّف 6 قتلى على الأقل.

ومطلع شباط الماضي، أفادت وزارة العدل العراقية أن إجمالي أحكام الإعدام التي صدرت من المحاكم منذ 2015 بلغ، 7 آلاف و935 حكماً، نُفذ منها 327.

ويتطلب تنفيذ أحكام الإعدام، وفق الدستور، مصادقة رئيس الجمهورية عليها لتكتسب الصفة القانونية، وتتولى وزارة العدل تنفيذها بعد استلام المراسيم الخاصة من الرئاسة.

وتوجه منظمات حقوقية مناهضة لعقوبة الإعدام انتقادات للسلطات العراقية؛ لكونها أعادت العمل بتنفيذ العقوبة عام 2004، بعد أن كانت معلقة خلال الفترة التي أعقبت إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

اقرأ أيضاً: محكمة عراقية تقضي بالإعدام شنقاً لامرأة ألقت طفليها في نهر دجلة

وآخر حكم إعدام نفذته السلطات العراقية، قبل الأربعاء، كان في 9 شباط الماضي، بحق 6 مدانين بالإرهاب في سجن الحوت المركزي، وقبلها بحق 3 آخرين في 25 كانون الثاني الماضي، في نفس السجن، وبحق مدانين بنفس التهمة.