icon
التغطية الحية

السلطات الروسية تعتقل العشرات بتهمة التظاهر والمشاركة بتأبين المعارض نافالني

2024.02.19 | 12:10 دمشق

صورة أرشيفية تظهر اعتقال الشرطة الروسية للمعارض أليكسي نافالني - رويترز
صورة أرشيفية تظهر اعتقال الشرطة الروسية للمعارض أليكسي نافالني - رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت محاكم روسية أحكاماً بسجن عشرات المواطنين ممن اعتُقلوا خلال مشاركتهم بتأبين المعارض أليكسي نافالني، الذي لقي مصرعه قبل أيام داخل السجن.

وقضت المحاكم الروسية بسجن 154 شخصاً، منهم في سان بطرسبرغ وحدها، إذ أظهرت الأحكام التي نشرتها دائرة القضاء في المدينة يومي السبت والأحد، الحكم على 154 شخصاً بالسجن لمدة تصل إلى 14 يوماً، لانتهاكهم قوانين روسيا الصارمة التي تحظر التظاهر.

ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، فقد أكدت جماعات حقوقية ووسائل إعلام مستقلة صدور عدد من الأحكام المماثلة بحق أشخاص في مدن أخرى.

اعتقالات بتهمة التظاهر

وقبل أيام اعتقلت الشرطة الروسية المئات ممن قصدوا ضرائح رمزية أقيمت لنافالني، لوضع باقات الورد عليها، وإضاءة الشموع تكريماً له، وهو ما تعتبره الحكومة أمراً غير قانوني في روسيا بموجب قوانين الرقابة العسكرية الصارمة والقوانين ضد المسيرات غير المرخصة.

وفي الوقت نفسه، سيّرت الشرطة ورجال بملابس مدنية دوريات في عشرات المدن الروسية، حيث تجمع الناس لتكريم نافالني، بالتزامن مع قيامهم بإزالة الضرائح الرمزية التي أقيمت ليلاً، وجمع باقات الورد في أكياس قمامة.

وفاة المعارض أليكسي نافالني

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت "مصلحة السجون الروسية"، وفاة السياسي الروسي المعارض أليكسي نافالني داخل سجنه، وهو ما أثار موجة تنديد من قبل عدة دول، أبرزها الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت وكالة الأنباء "تاس" الروسية عن الكرملين، أن مصلحة السجون الروسية أعلنت وفاة نافالني داخل سجنه، مضيفاً أنه لا يمتلك معلومات عن سبب وفاة المعارض الروسي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن مصلحة السجون الروسية تتحرى للوقوف على جميع ملابسات وفاة السياسي المعارض البارز أليكسي نافالني، لكنه ليس لديه معلومات حول الأمر.

من هو أليكسي نافالني؟

ويعتبر أليكسي نافالني من أبرز زعماء المعارضة الروسية، وظهر على الساحة منذ أكثر من عقد بتوجيه انتقادات لاذعة لحاشية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي عام 2020، نجا نافالني من محاولة لتسميمه في أثناء رحلة جوية في سيبيريا، باستخدام ما خلصت فحوص مختبرات غربية إلى أنه غاز أعصاب. في حين تنفي روسيا أنها خلف تسميمه بهدف قتله.

وتلقى نافالني العلاج من ذلك التسمم في ألمانيا لكنه عاد طواعية إلى روسيا في عام 2021، حيث تم اعتقاله فور وصوله وسجنه في قضية احتيال وصفها بأنها ذات دوافع سياسية.