icon
التغطية الحية

روسيا تعلن وفاة السياسي المعارض أليكسي نافالني في سجنه

2024.02.16 | 14:56 دمشق

بلىتاغعف
روسيا تعلن وفاة السياسي المعارض أليكسي نافالني في سجنه
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "مصلحة السجون الروسية" اليوم الجمعة، وفاة السياسي الروسي المعارض أليكسي نافالني داخل سجنه.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن الكرملين، أن مصلحة السجون الروسية أعلنت وفاة نافالني داخل سجنه، مضيفاً أنه لا يمتلك معلومات عن سبب وفاة المعارض الروسي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الجمعة إن مصلحة السجون الروسية تتحرى للوقوف على جميع ملابسات وفاة السياسي المعارض البارز أليكسي نافالني، لكنه ليس لديه معلومات حول الأمر.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن أنه تم إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوفاة أليكسي نافالني.

وذكرت سلطات السجون لمنطقة "ياما" في القطب الشمالي في بيان: "في 16 شباط 2024، شعر السجين نافالني بوعكة بعد نزهة وغاب عن الوعي بشكل شبه فوري... أكدت فرق الإسعاف وفاة السجين ويجري التثبت من أسباب الوفاة". وأضافت: "كل إجراءات الإنعاش اتخذت لكن لم تعط نتائج إيجابية"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

من جانبها، أعلنت "لجنة التحقيق الروسية" أنها أطلقت تحقيقاً إجرائياً في ملابسات وفاة نافالني في أحد السجون، وفق ما نقلت رويترز.

اتهامات بمقتله من قبل النظام الروسي

وفور انتشار نبأ وفاته، اتهم رئيس لاتفيا الكرملين "باغتيال" نافالني، بينما قالت الخارجية النرويجية إن موسكو "تتحمل مسؤولية كبيرة" عن موته.

أما وزير الخارجية الفرنسي، فكتب تدوينة عبر منصة إكس (تويتر) قال فيها: "مقاومة نافالني لنظام القمع كلفته حياته".

وكان المعارض الروسي البارز، البالغ من العمر 47 عاماً، يمضي عقوبة بالسجن 19 عاماً بعد إدانته بتهمة "التطرف" في سجن ناء في المنطقة القطبية الشمالية من روسيا، في ظروف بالغة الصعوبة.

تسمّم نافالني داخل سجنه

وفي نيسان من العام الفائت، أفادت المتحدثة باسم المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني، كيرا يارميش، بأنه يعاني من مرض غامض في سجنه، مرجحةً تعرضه لنوع من السموم بطيئة المفعول، ما أدى إلى خسارته 8 كيلوغرامات من وزنه خلال أسبوعين تقريباً.

وقالت المتحدثة باسم نافالني يارميش عبر تغريدة على حسابها في تويتر: "لا نستبعد أنه في هذا الوقت بالذات يتعرض أليكسي نافالني للتسميم ببطء. يُقتل ببطء حتى لا يلفت الأمر انتباهاً يذكر"، وفق ما نقلت رويترز.

وأضافت: "إنه محتجز في زنزانة عقابية يعاني من آلام حادة من دون الحصول على مساعدة طبية".

وأوضحت يارميش أنه بسبب اعتلاله الغامض، تم استدعاء خدمات الطوارئ خلال ليلة الجمعة- السبت إلى سجن "آي كيه-6" مشدد الحراسة في "ميليخوفو" على بعد نحو 250 كيلومتراً إلى الشرق من موسكو، حيث يحتجز نافالني.