icon
التغطية الحية

أنباء عن تسمّم المعارض الروسي نافالني داخل سجنه

2023.04.13 | 13:00 دمشق

هل تعرض نافالني إلى تسمم داخل السجن ؟
أنباء عن تسمّم المعارض الروسي نافالني داخل سجنه (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت المتحدثة باسم المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني، كيرا يارميش، بأنه يعاني من مرض غامض في سجنه، مرجحةً تعرضه لنوع من السموم بطيئة المفعول، ما أدى إلى خسارته 8 كيلوغرامات من وزنه خلال أسبوعين تقريباً.

تسمّم نافالني داخل سجنه

وقالت المتحدثة باسم نافالني يارميش عبر تغريدة على حسابها في تويتر: "لا نستبعد أنه في هذا الوقت بالذات يتعرض أليكسي نافالني للتسميم ببطء. يُقتل ببطء حتى لا يلفت الأمر انتباهاً يذكر"، وفق ما نقلت رويترز.

وأضافت: "إنه محتجز في زنزانة عقابية يعاني من آلام حادة دون الحصول على مساعدة طبية".

وأوضحت يارميش أنه بسبب اعتلاله الغامض، تم استدعاء خدمات الطوارئ خلال ليلة الجمعة- السبت إلى سجن "آي كيه-6" مشدد الحراسة في "ميليخوفو" على بعد نحو 250 كيلومتراً إلى الشرق من موسكو، حيث يحتجز نافالني.

من هو أليكسي نافالني؟

ويعتبر أليكسي نافالني من أبرز زعماء المعارضة الروسية، وظهر على الساحة منذ أكثر من عقد بتوجيه انتقادات لاذعة لحاشية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وما قاله عن وجود فساد في البلاد على نطاق واسع. ويتوقع نافالني منذ فترة طويلة أن تواجه روسيا اضطرابات سياسية حادة.

وفي عام 2020، نجا نافالني من محاولة لتسميمه أثناء رحلة جوية في سيبيريا، باستخدام ما خلصت فحوص مختبرات غربية إلى أنه غاز أعصاب. في حين تنفي روسيا أنها خلف تسميمه بهدف قتله.

وتلقى نافالني العلاج من ذلك التسمم في ألمانيا لكنه عاد طواعية إلى روسيا في عام 2021، حيث تم اعتقاله فور وصوله وسجنه في قضية احتيال وصفها بأنها ذات دوافع سياسية.