icon
التغطية الحية

السعودية: دول الخليج على موعد مع نمو كبير في السنوات المقبلة

2022.10.26 | 12:05 دمشق

محمد الجدعان وزير المالية السعودي
محمد الجدعان وزير المالية السعودي
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير المالية في المملكة العربية السعودية محمد الجدعان، اليوم الأربعاء، إن دول منطقة الخليج العربي ستكون مستفيدة على صعيد النمو والإيرادات خلال السنوات الست المقبلة، في ظل الاستثمارات التي تعمل عليها مؤخراً.

وأردف الجدعان في مداخلة له خلال أعمال اليوم الثاني من مبادرة مستقبل الاستثمار، وتستضيفها العاصمة السعودية الرياض، أن دول منطقة الشرق الأوسط ستواجه صعوبات للفترة المقبلة و"على دول الخليج مساعدتها"، وفق وكالة الأناضول.

وأكمل الجدعان: "من الصعب التنبؤ بما يجري عالمياً، لكن ستكون هناك ظروف صعبة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وعلينا أن نعمل على مزيد من التعاون والتآزر ليكون هناك استقرار".

صعوبات تواجه دول العالم

ولفت الوزير السعودي إلى أن إحدى أكبر الصعوبات التي تواجهها الدول، "تتمثل في ارتفاع الدين. نعمل مع المؤسسات الدولية لحشد الدعم لدول المنطقة".

وأشار إلى أن صناعة الطاقة والتحول الهيكلي في مصادرها، مؤكداً أن تحول الطاقة على مستوى العالم سيستغرق سنوات طويلة، "ربما تصل إلى 30 عاماً قادمة".

ويوم الثلاثاء الماضي، انطلقت في السعودية، أعمال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته السادسة، وتستمر أعماله حتى غد الخميس.

ومن المهم الإشارة إلى أن غالبية دول الخليج العربي لديها مداخيل مالية وفيرة، بسبب الاحتياطات الكبيرة لمصادر الطاقة الأحفورية، وفي مقدمتها السعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 7.4 ملايين برميل، وقطر، أكبر مصدّر للغاز المسال عالمياً بأكثر من 77 مليون طن سنوياً.