icon
التغطية الحية

السعودية تهنئ بشار الأسد بعيد الجلاء

2024.04.17 | 16:20 دمشق

السعودية تهنئ بشار الأسد بعيد الجلاء
محمد بن سلمان وبشار الأسد - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قدمت السعودية التهاني لرئيس النظام السوري بشار الأسد بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لعيد الجلاء في سوريا.

وأرسل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز برقية تهنئة إلى الأسد أعرب خلالها "عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات له بالصحة والسعادة، واطراد التقدم والازدهار لحكومة وشعب سوريا"، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما بعث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رسالة إلى الأسد "عبر فيها عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة له"، متمنياً "المزيد من التقدم والازدهار للحكومة والشعب في سوريا"، بحسب المصدر.

التطبيع السعودي مع النظام السوري

قررت السعودية في نيسان 2023 إعادة علاقاتها مع النظام، حيث أجرى آنذاك وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان زيارة إلى دمشق للمرة الأولى منذ 12 عاماً والتقى مع بشار الأسد.

وساهم الموقف السعودي في إعادة النظام إلى الجامعة العربية بعد أكثر من 12 عاماً من تجميد عضويته بسبب انتهاكاته ضد الشعب السوري.

ودعت السعودية بشار الأسد لحضور القمة العربية التي استضافتها مدينة جدة في أيار 2023، لتكون المرة الأولى التي يشارك فيها منذ قمة 2010.

4 جيوش أجنبية على الأراضي السورية

يأتي عيد الجلاء على سوريا في وقت توجد فيه أربعة جيوش أجنبية منتشرة على كامل أراضيها من جنوبيها إلى شماليها ومن شرقيها إلى غربيها، وسط سيطرة كاملة للقوى الخارجية على قرار البلاد.

وبحسب خرائط أصدرها مركز جسور للدراسات في تموز 2023 فإن الأراضي السورية يوجد عليها 830 موقعاً عسكرياً أجنبياً تتوزع ما بين قاعدة ونقطة، موزعة على المحافظات الـ14.

وأظهرت الخرائط امتلاك إيران القسم الأكبر من المواقع العسكرية في سوريا بـ 570 موقعاً، تليها تركيا بـ 125 موقعاً، ثم روسيا بـ 105 مواقع، وأخيراً قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي تمتلك 30 موقعاً.