icon
التغطية الحية

السعودية تطالب بالتحقيق في مقتل جندي "اليونيفيل" جنوبي لبنان

2022.12.17 | 10:49 دمشق

اليونيفل جنوبي لبنان
قوات من اليونيفيل والجيش اللبناني في مكان الحادثة جنوبي لبنان ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالبت المملكة العربية السعودية بفتح تحقيق في مقتل جندي أيرلندي من قوة الأمم المتحدة "يونيفيل" في جنوب لبنان. وفق بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأعربت الوزارة في بيانها الجمعة عن "إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الذي تعرضت له قوة الأمم المتحدة (يونيفيل) جنوبي لبنان، والذي أدى لمقتل جندي أيرلندي وإصابة آخرين". وطالبت "بإجراء تحقيق فوري وشفاف حول ملابسات الهجوم".

وعبّرت عن "رفض المملكة التام لكافة أشكال العنف"، مؤكدة "دعم المملكة لبعثة (اليونيفيل)"، كما تقدمت "بخالص العزاء والمواساة لحكومة وشعب أيرلندا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

ماذا حدث لـ دورية اليونيفيل جنوبي لبنان؟

الخميس، أعلن متحدث "يونيفيل" أندريا تيننتي أن "جنديا (أيرلنديا) من قوات حفظ السلام قُتل وأصيب ثلاثة آخرون في حادث وقع في (منطقة) العاقبية قرب الصرفند خارج منطقة عمليات يونيفيل جنوب لبنان"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

ومساء الأربعاء، وقع إشكال في العاقبية بين أهالي بالمنطقة وقوة من "يونيفيل" إثر اعتراضهم على مسار دورية للقوة الأممية، بحسب إعلام محلي.

اقرأ أيضا: دعوة أممية للتحقيق في حادثة "اليونيفيل" وحزب الله يطالب بعدم "إقحامه" في القضية

 

وعقب ذلك، سُمع صوت إطلاق نار وتعرضت آلية تابعة للقوات الدولية لحادث في أثناء محاولة الانسحاب ما أدى إلى انقلابها وجرح عدد من عناصرها، وفق المصدر ذاته.

ومن مهام قوة "يونيفيل" مراقبة تطبيق القرار 1701 الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي صيف 2006، وينص على "وقف الأعمال العدائية"، وذلك عقب حرب استمرت 33 يوما بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي الذي ما زال يحتل أراضي جنوبي لبنان.

أيرلندا ترفض تبريرات "حزب الله"

قال سايمون كوفيني، وزير الخارجية والدفاع الأيرلندي، إن بلاده ترفض نفي "حزب الله" ضلوعه في الحادثة، وطالب بإجراء تحقيق شامل للوقوف على الحقيقة الكاملة.

وسترسل أيرلندا إلى لبنان فريقا متخصصا من 8 أشخاص، بينهم 3 محققين من الشرطة العسكرية لفحص ملابسات الحادث وتقديم الدعم للجنود الجرحى الثلاثة، وفق ما قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأيرلندية.

وكانت وسائل إعلام لبنانية نقلت عن مسؤول وحدة التنسيق والارتباط في "حزب الله" وفيق صفا مطالبته "بعدم اقحام حزب الله في الحادثة وترك المجال للأجهزة الأمنية للتحقيق فيها".