icon
التغطية الحية

السعودية تضبط 2.4 مليون حبّة كبتاغون وتقبض على متهم سوري |فيديو

2024.03.20 | 12:18 دمشق

Globallookpress
السعودية تحبط تهريب 2.4 مليون قرص مخدّر (Globallookpress)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ضبطت السلطات السعودية أكثر من 2.4 مليون قرص مخدّر من مادة الإمفيتامين (كبتاغون) في شحنة أسمدة وصلت إلى ميناء جدّة، كما ألقت القبض على خمسة متهمين بينهم سوري.

وأفادت المديرية العامة لمكافحة المخدّرات بأنّ "المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدّرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب (2,465,000) قرص من مادة الإمفيتامين المخدّر داخل شحنة أسمدة زراعية عبر ميناء جدة الإسلامي".

وأضافت أنّه بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، قُبض على مستقبلي الشحنة المهرّبة في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية وهم: مقيم من الجنسية السورية، ووافدان نازحان ومواطنان.

وأشارت المديرية العامة لمكافحة المخدّرات في السعودية، إلى أنّه "جرى إيقاف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة".

وأهابت الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدّرات، من خلال الاتصال بالأرقام المختصة، وعبر البريد الإلكتروني المختص، مؤكدة أن جميع البلاغات ستعالج بسرية تامة.

تهريب المخدرات إلى السعودية

في منتصف شباط الماضي، أعلنت السعودية تمكّنها من إحباط تهريب مليون و683 ألف حبة كبتاغون، عُثر عليها مخبأة في إحدى الشاحنات القادمة إلى المملكة عبر منفذ الحديثة الحدودي مع الأردن.

وقبل نحو شهرين تقريباً، أحبطت السعودية تهريب 841 ألفاً و440 حبة كبتاغون، عُثر عليها مخبأة في إحدى الشاحنات القادمة إلى المملكة عبر منفذ الحديثة أيضاً، والتي جاءت بعد أيام من زيارةٍ أجراها وزير أوقاف النظام السوري محمد عبد الستار السيد إلى السعودية، على هامش مؤتمر خدمات الحج والعمرة الذي تنظمه المملكة سنوياً، في خضم التطبيع الذي تقوده الرياض مع النظام السوري.

يشار إلى أنّ السعودية ودول الخليج العربي والأردن تعلن باستمرار، ضبط شحنات مخدّرات من دون ذكر المصدر، إلا أن كل المؤشرات تدل على مسؤولية النظام السوري، الذي ينتج 80% من حبوب "الكبتاغون" في العالم، بحسب تقارير أممية.