icon
التغطية الحية

الراعي وصول المازوت تحت سلطة أمنية إلى لبنان انتقاص للسيادة

2021.09.24 | 16:54 دمشق

naqlt-nft.jpg
ناقلة نفط إيرانية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصف البطريرك الماروني بشارة الراعي، اليوم الجمعة، إدخال "حزب الله" للمازوت الإيراني إلى لبنان انتقاصاً لسيادة لبنان

وقال الراعي خلال مؤتمر صحفي أجراه عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون بالقصر الرئاسي في بعبدا إنه "تحدّث في السابق عن السيادة اللبنانية، ومن غير المسموح أن لا يكون هناك حدود بيننا وبين دولة أخرى التي هي سوريا".

وتابع: "من غير المسموح أن تدخل صهاريج المازوت تحت سلطة أمنية جيش سوري وحزب الله، وهذا ما سمّيته انتقاصاً للسيادة اللبنانية وللكرامة اللبنانية وما جرى لم يعطِ أي اعتبار للبنان وهذا غير مقبول".

وأضاف البطريرك الماروني: "أنا لبناني أؤمن بأن لبنان لديه سيادة واستقلال وكرامة ويجب أن يُحتَرَمْ وهذا ما أطالب به باستمرار".

وسبق أن أعلن "حزب الله" اللبناني، وصول باخرة ثانية محملة بالمازوت قادمة من إيران إلى مرفأ بانياس المطل على البحر الأبيض المتوسط في سوريا، بعد أن وصلت الثلاثاء القافلة الرابعة وسبقتها الأسبوع الماضي 3 قوافل من المازوت الذي اتفق "حزب الله" مع إيران على توريده إلى لبنان.

ومنذ أشهر يعاني لبنان شحاً في الوقود، ما تسبب بإقفال بعض المحطات أبوابها، في حين يشهد بعضها الآخر ازدحاماً كبيراً يتخلله في كثير من الأحيان وقوع شجارات.

وتعد أزمة الوقود إحدى أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، حيث تسببت بانهيار مالي، وعدم وفرة النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود من الخارج.