icon
التغطية الحية

الرئيس ونوابه.. التشكيلة المتوقعة للائتلاف السوري بدورته الجديدة

2021.06.27 | 23:56 دمشق

aaahhhu32.jpg
إسطنبول ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

يستعد الائتلاف الوطني السوري لإجراء انتخابات لاختيار رئيس جديد في 11 و12 من تموز المقبل، بحسب ما أعلن رئيس الائتلاف الحالي نصر الحريري عبر حسابه في تويتر، حيث أكد أنه لن يكون من ضمن المرشحين.

وبحلول موعد الانتخابات يكون قد مضى عام على تسلّم نصر الحريري، رئاسة الائتلاف الوطني خلفاً لـ أنس العبدة، الذي أصبح رئيساً لهيئة التفاوض السورية، وحينذاك ذكر الائتلاف أن الحريري فاز بـ 76 صوتاً من أصل 88.

التشكيلة المتوقعة للائتلاف

قال مصدر من داخل الائتلاف لموقع تلفزيون سوريا، إن المرشح الأوفر حظاً في تسلّم الرئاسة، هو الشيخ سالم المسلط، والذي يشغل في الوقت الحالي رئاسة مجلس القبائل والعشائر السورية.

وأضاف المصدر - الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أن "التوافقات داخل مؤسسة الائتلاف تتجه نحو انتخاب سالم المسلط ليكون رئيساً، على اعتبار أنه يحظى بقبول شعبي في المناطق المحررة، وكلمته مسموعة لدى شريحة كبيرة من أبناء العشائر".

وفقاً للمصدر، فإن "المسلط"، يحظى بثقة الجانب التركي، كما أن علاقته جيدة مع السعودية، وقطر، ويتمتع بـ "علاقات متينة مع المسؤولين الأميركيين والأوروبيين، بحكم وجوده سابقاً في هيئة التفاوض السورية".

ومن المتوقع أن يشغل هيثم محمود رحمة، منصب الأمين العام للائتلاف الوطني، وهو من مواليد حمص عام 1960، ويعد عضواً مؤسساً في الائتلاف، وعضو المكتب السياسي في كل من "تيار المستقبل"، وفصيل "فيلق الشام".

وكان "رحمة" أحد الأشخاص المرشحين لرئاسة الائتلاف في دورتها الحالية (2020)، لكنه سحب ترشيحه قبل أيام من الانتخابات لصالح "الحريري"، حسب المصدر.

وتأتي باقي التشكيلة كالآتي: نائب الرئيس من المجلس الوطني الكردي عبد الباسط حمو، نائب الرئيس من المنظمة الآثورية الديمقراطية عبد الأحد اسطيفو، نائب الرئيس المرأة ربا حبوش، الأمين العام هيثم رحمة.

أعضاء الهيئة السياسية

أفاد المصدر بأنه تم اقتراح خطة توافقية لاختيار أعضاء الهيئة السياسية في الائتلاف، بحيث تكون مرضية لجميع المكونات والكتل.

ويقضي المقترح بأن تتوزع عضوية الهيئة السياسية على 2 من ممثلي الكتلة العسكرية، وشخص من المنظمة الآثورية الديمقراطية، وشخص مستقل، وشخص من تيار المستقبل، وشخص من حركة العمل الوطني من أجل سوريا، و2 من مجلس القبائل والعشائر السورية، و2 من المجلس الوطني الكردي، و2 من المجلس التركماني السوري، وممثلين عن المجالس المحلية، و2 عن الحراك الثوري، و2 عن الإخوان المسلمين، وشخص عن رابطة المستقلين الكرد السوريين.

ومن أسماء الهيئة: بدر جاموس تيار التغير السوري، هادي البحرة شخصية مستقلة، يحيى مكتبي الحراك الثوري، نذير الحكيم تيار المستقبل، أحمد طعمة عن مجلس القبائل والعشائر السورية، منذر سراس عن المكون العسكري فيلق الشام، أيمن العاسمي عن المكون العسكري، عبد المجيد بركات عن المكون التركماني، بسمة محمد عن المكون النسائي.

ويتم حالياً إجراء مناقشات داخل الائتلاف، لإجراء الانتخابات في الداخل السوري بوجود وسائل الإعلام، لكن الفكرة ما زالت تلاقي رفض أعضاء الهيئتين الرئاسية والسياسة الحاليتين، وفق المصدر.

ومنذ تأسيس الائتلاف السوري في عام 2012، تناوب 8 أشخاص على رئاسته، وهم أحمد معاذ الخطيب، وجورج صبرا، وأحمد الجربا، وهادي البحرة، وخالد خوجة، ورياض سيف، وعبد الرحمن مصطفى، وأنس العبدة، ونصر الحريري.