icon
التغطية الحية

الرئيس المصري أول المهنئين لـ بشار الأسد بعيد الأضحى

2023.06.28 | 09:13 دمشق

آخر تحديث: 28.06.2023 | 09:15 دمشق

السيسي في قمة جدة
بشار الأسد يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قمة جدة
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تلقى رئيس النظام بشار الأسد اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء، هنأه فيه بمناسبة حلول عيد الأضحى، بحسب وكالة أنباء النظام السوري الرسمية "سانا".

وأمس، قدّم مبعوث النظام السوري السابق لدى الأمم المتحدة في جنيف، حسام الدين آلا، أوراق اعتماده مندوباً دائماً لدى جامعة الدول العربية في القاهرة، بعد فراغ المنصب لنحو 12 عاماً.

ويأتي ذلك عقب تطبيع عدد من الدول العربية مع النظام السوري، وإعادته إلى مقعد سوريا في جامعة الدول العربية خلال قمة جدة في 19 من أيار الماضي.

وتضمن البيان الختامي للقمة العربية، تشكيل لجنة وزارية بعضوية كل من مصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان والأمين العام للجامعة العربية، بهدف التواصل المباشر مع حكومة النظام السوري بهدف الوصول إلى حل للأزمة السورية، بشكل ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254، ويعالج جميع تبعات الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية.

وأسفرت الاجتماعات التشاورية في جدة وعمان عن مجموعة من التفاهمات بين الدول العربية بهدف حل الأزمة السورية، من أبرزها التنسيق مع النظام السوري لتنظيم عملية العودة الطوعية للاجئين السوريين، ودفع جهود الإفراج عن المعتقلين، وبلورة استراتيجية شاملة لتعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب، فضلاً عن دعم مبادرة المبعوث الأممي "خطوة مقابل خطوة".