icon
التغطية الحية

الرئيس التركي: سنضمن عودة مليون لاجئ سوري خلال سنوات قليلة

2023.05.29 | 06:04 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2023 | 18:27 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلقي خطاب النصر في أنقرة، 29 أيار 2023 (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلقي خطاب النصر في أنقرة، 29 أيار 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين، إن حكومته تعمل على إعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم "طوعاً" خلال سنوات قليلة.

وجاءت تصريحات أردوغان خلال كلمة ألقاها من المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة أمام مناصريه، عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأكد أردوغان أن العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن جزء مهم من سياسة حكومته، وأشار إلى مساهمة حكومته بتوفير الإمكانيات لعودة نحو 600 ألف شخص إلى "المناطق الآمنة" في سوريا حتى اليوم.

وكشف أردوغان، عن تعاون بين تركيا ودولة قطر في مشروع سكني جديد، قال إنه سيؤمن عودة مليون لاجئ سوري إضافي إلى بلادهم خلال سنوات قليلة.

 الانتخابات التركية

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية، بتقدمه على منافسه مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو بنسبة 52.87%.

وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت بالتزامن مع الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة، تراجع تأييد حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان 7 نقاط من 42.6% فاز بها في انتخابات 2018، لكنه احتفظ مع حلفائه بالأغلبية البرلمانية.

في المقابل بدأ زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كليتشدار أوغلو، بعد نتائج الجولة الأولى تشديد لهجة خطاباته؛ في محاولة لاستمالة الناخبين القوميين على أمل إلحاق الهزيمة بأردوغان، وتعهد بإعادة ملايين اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ولم يعترف زعيم المعارضة بهزيمته ولم يُهنئ أردوغان الذي حصل على 52.14 في المئة مقابل 47.86 في المئة لكليتشدار أوغلو بعد فرز 99.43 في المئة من صناديق الاقتراع وفق "الهيئة العليا للانتخابات".