icon
التغطية الحية

الرئيس الإسرائيلي يتوجه إلى الإمارات في زيارة هي الأولى

2022.01.30 | 09:15 دمشق

2022-01-30t052635z_1_lynxmpei0t02f_rtroptp_4_israel-uae-as2.jpg
رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحق هرتزوج (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توجه الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوغ، اليوم الأحد، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة هي الأولى له، بعد دعوة وجهها له ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد.

ونقلت وكالة رويترز عن هرتزوغ قوله: "سأجتمع مع قيادة دولة الإمارات بدعوة شخصية من ولي العهد الشيخ محمد بن زايد".

وأضاف: "أنا ممتن لشجاعته وقيادته الجريئة وتوصله إلى اتفاق سلام مع إسرائيل وإرسال رسالة إلى المنطقة بأسرها مفادها أن السلام هو البديل الوحيد لشعوب المنطقة".

ووقعت كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين منتصف أيلول 2020، اتفاق تطبيع للعلاقات مع إسرائيل، في البيت الأبيض وبحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد والبحرين عبد اللطيف الزياني، في حين وقع الاتفاقية من الجانب الإسرائيلي رئيس الوزراء الإسرائيلي حينذاك بنيامين نتنياهو، وذلك في الشرفة الأمامية للبيت الأبيض، أمام حشد ضم 700 ضيف من مختلف دول العالم حضروا مراسم توقيع الاتفاقية.

يشار إلى أنّه من أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول علاقات رسمية علنية مع إسرائيل وهي: مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

وفي 18 من الشهر الجاري أكد رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي دعم بلاده أمنيا ومخابراتيا للإمارات في مواجهة هجمات الطائرات المسيرة في أعقاب الهجوم الدامي الذي شنته ميليشيا الحوثي اليمنية المدعومة من إيران.